وقعت الكويت وشركة فينميكانيكا الايطالية رسميًا عقدًا لتسليم هذا البلد 28 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون. وفي الأول من آذار (مارس) وافق مجلس الأمة الكويتي على زيادة في الموازنة بقيمة 500 مليون دولار (460 مليون يورو) تشكل دفعة أولى ثمنًا لهذه المقاتلات.
&
ميلانو: وقعت دولة الكويت وإحدى الشركات الشريكة في برنامج يوروفايتر رسميًا الثلاثاء عقدًا لشراء 28 طائرة يوروفايتر تايفون المقاتلة.
&
وأكد اتحاد يوروفايتر توقيع العقد بين دولة الكويت وشركة فينميكانيكا الإيطالية. وكانت الكويت اعلنت عن عزمها شراء الطائرات من الحكومة الإيطالية في أيلول (سبتمبر) الماضي، لكن التوقيع رسميا على العقد تطلب وقتًا تجاوز المتوقع.&
&
بهذا تكون الكويت ثامن دولة تمتلك طائرات يوروفايتر في العالم، والثالثة في الشرق الأوسط، بعد المملكة العربية السعودية، اضافة الى سلطنة عمان التي تقدمت بالطلبية من أجل التزود بـ 12 طائرة في كانون الاول (ديسمبر) 2012.
&
تكون الطائرات مقسمة إلى 22 طائرة ذات مقعد واحد و6 طائرات ذات مقعدين. وستكون مقاتلات تايفون الكويتية من طراز ترانش 3 القياسية وسيتم تجهيزها برادار المصفوفة الإلكترونية.
&
وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة يوروفايتر فولكير بالتزو عن سعادته لانضمام الكويت «إلى عائلة يوروفايتر» على حد تعبيره، معتبرًا أن هذا الانضمام يعكس اهتمام منطقة الخليج بطائرات يوروفايتر تايفون. وأضاف بالتزو «يتيح البرنامج لدولة الكويت الاستفادة من الإنتاج الضخم والتطويرات الجارية لمنطقة الخليج والميزات العديدة التي تجلبها للقوات الجوية من ناحية البيئة التشغيلية والتدريب وخدمات الدعم».
&
ولم يعلن عن قيمة العقد، بالرغم من المعلومات الإعلامية التي تشير إلى انه يتراوح بين سبعة مليارات يورو وثمانية مليارات يورو.
&
وفي الأول من آذار (مارس)، وافق مجلس الأمة الكويتي على زيادة في الموازنة بقيمة 500 مليون دولار (460 مليون يورو) تشكل دفعة أولى ثمنا لهذه المقاتلات.
&
ويوروفايتر تايفون هي طائرة أوروبية مقاتلة صممت ضمن برنامج تعاون عسكري بين بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا، وتصنعها فينميكانيكا الإيطالية.
ومنذ دخول أول يوروفايتر تايفون للخدمة في نهاية عام 2003، تم تسليم أكثر من 470 طائرة إلى ست دول هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
&
وتتواجد يوروفايتر تايفون في الخدمة حاليا ضمن 22 وحدة تشغيلية، وأنجزت مجتمعة حتى الآن أكثر من 330,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.