اتفق رئيسا الحكومتين العراقية المركزية في بغداد والكردستانية في اربيل على التمسك بمبدأ الشراكة ودعم الاصلاح والتنسيق لتحرير الموصل وبحثا التغيير الوزراي وأكدا الوقوف معا بوجه التحديات الامنية والاقتصادية التي تواجه البلاد.&

وشدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع رئيس حكومة كردستان نجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني على أهمية التعاون والتنسيق والعمل المشترك للقضاء على خطر داعش الذي يهدد العراق وشعبه وجميع مكوناته والمضي قدما بتحرير الموصل كما بحثا الاصلاحات والتغيير الوزاري والتأكيد على دعمها بما يحقق مصلحة جميع العراقيين.&

وأكد العبادي خلال الاجتماع "الذي تم في اجواء من الصراحة والودية ان من مصلحتنا جميعا ان يبقى العراق موحدا ونحن حريصون على استمرار التعاون والتنسيق وتعزيز مبدأ الشراكة مع اقليم كردستان" كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "أيلاف". واضاف "ان تحرير الموصل مهم بالنسبة لنا ويجب الحفاظ على وحدة المدينة بعد تحريرها وان التعاون والاتفاق على ذلك من شأنه حسم المعركة بأقرب وقت ممكن وإعادة الأمن والاستقرار الى المحافظة . ودعا لمعالجة جميع القضايا المتعلقة بالعلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بواقعية وجدية".

كما استعرض العبادي "الاصلاحات والتغيير الوزاري مؤكدا حرصه على تلبيه المطالب الشعبية في الاصلاح وتمثيل جميع مكونات الشعب العراقي بشكل عادل".. مشيرا الى ان التغيير لا يمثل اساءة لأي شخص او مكون.

من جهته أكد نيجرفان بارزاني &اهمية تطوير العلاقة مع الحكومة الاتحادية وزيادة التواصل وضرورة العمل بمبدأ الشراكة .. مشددا على دعم الاصلاحات والوقوف معا بوجه التحديات الامنية والاقتصادية التي تواجه البلاد واستمرار التنسيق لحسم معركة تحرير الموصل .

معصوم يدعو لحلول مقبولة للتغيير الوزاري

كما بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم مع نيجيرفان بارزاني اهم المستجدات السياسية والامنية على الساحة سيما مسار الحراك الراهن حول التغيير الوزاري وتهيئة مناخ سياسي جامع يساهم في ايجاد حلول مقبولة لانجاز التعديلات الوزارية.

وأكد طالباني اهمية تضافر الجهود من اجل تعزيز الانتصارات على تنظيم داعش الارهابي وتجاوز الازمة الاقتصادية والعمل على تنشيط السبل الكفيلة بحل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان كما قال بيان صحافي رئاسي حصلت على نسخة منه "إيلاف"..

من جانبه، سلط وفد حكومة اقليم كردستان الضوء على مضمون مباحثاته مع العبادي حول التعديلات الوزارية والعلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، مجدداً التزام حكومة الاقليم بالدستور والشراكة الوطنية وانجاز الاصلاحات الحقيقية بالتعاون بين جميع المكونات بدون استثناء.

من جانب آخر، استعرض الوفد مباحثاته مع وزير الخارجية الأميركية جون كيري واستمرار الاقليم كشريك اساسي في الحرب على تنظيم داعش.
كما ناقش الطرفان خلال الاجتماع الذي عقد في&مقر السفارة الاميركية في بغداد في&المنطقة الخضراء وسط العاصمة آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق وعبر كيري عن تقدير الولايات المتحدة الاميركية للدور المهم الذي تلعبه حكومة الاقليم في جهود التحالف لإلحاق الهزيمة بداعش.

وعن مباحثات كيري ونجيرفان بارزاني فقد اشار وزير الثقافة العراقي فرياد رواندزي عضو الوفد الكردي الى ان الجانبين ناقشا نقطتين في الاجتماع حيث طلب كيري من إقليم كردستان المشاركة في تحرير الموصل فيما ابدى الوفد الكردي الاستعداد لمساعدة الحكومة العراقية في معركة الموصل ولكن بشرط ان يتم اعلام سلطات أربيل بالخطط قبل بدء العمليات.

وأشار رواندزي الى ان الوفد طلب من كيري منح إقليم كردستان جزءا من المساعدات المالية التي تحصل عليها الحكومة المركزية فتعهد بمنح حصة الإقليم من المساعدات المالية التي تحصل عليها الحكومة المركزية.

وهذه الزيارة هي الاولى لوفد كردي الى بغداد بعد اعلان العبادي عن حكومة التكنوقراط في 31 من الشهر الماضي والتي لاقت اعتراضا من الاكراد الذين يطالبون بعدم فرض وزراء لم يرشحوهم وهذا ما تم تداوله خلال اجتماعت اليوم. &&