أعلنت جبهة النّصرة، فرع تنظيم القاعدة في الشّام، تسليم الطيّار التابع لنظام بشار الأسد، والذي أسقطت طائرته الحربيّة فوق ريف حلب الجنوبي قبل يومين، إلى حركة أحرار الشام.

أعلن تنظيم جبهة النصرة‬ تسليم الطيار الأسير لحركة احرار الشام‬ الاسلامية، بعد ثبوت إسقاط الطائرة بصاروخ حراري قبل أيام في ريف حلب الجنوبي. جاء ذلك بعدما تبّنت الحركة إسقاط الطائرة الحربية، والتي نتج عنها أسر قائدها العميد الطيار خالد سعيد.&

وفي هذا السياق أكد القيادي العسكري في تنظيم جبهة النصرة محمد رحمة لـ "إيلاف": " أن التنظيم استجاب لطلب حركة أحرار الشام بتسليم الطيار، وذلك بعد التأكيد بأن مقاتل من الحركة هو من أسقط الطائرة؛ والتي سقطت أيضًا&في مكان قريب من مقر للحركة بمحيط بلدة العيس بريف حلب الجنوبي. وتبيّن أن العملية تمت بعد استهدافها بصاروخ حراري-أرض – جو، وذلك بعد الأنباء التي تحدثت عن اسقاط الطائرة بمضادات أرضية، حيث تحتفظ حركة أحرار الشام بشريط فيديو يظهر عملية إطلاق الصاروخ الذي اسقط طائرة النظام الحربية".

وفي وقت سابق، أثار إسقاط طائرة حربية تابعة لنظام الأسد في ريف حلب الجنوبي أسئلة بشأن طريقة إسقاطها، وتأثير ذلك على التوازن العسكريّ بين قوات النظام والمعارضة المسلّحة، واحتمال حصول المعارضة على أسلحة نوعية. خصوصًا أنّ هذه الطائرة ليست الأولى لقوات النظام التي يتم إسقاطها منذ بداية الهدنة المعلنة في سوريا، حيث أسقطت الأولى بريف حماة الشمالي في الـ12 من مارس/آذار الماضي، وهذا يزيد التساؤلات المطروحة بشأن الموضوع.
&