استعرض خمسة وزراء خليجيون تجاربهم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال مشاركتهم في ملتقى "مغردون"، في دورته الرابعة تحت عنوان "المبادرة تصنع الفرص" الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية".
&
الرياض: بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع شارك خمسة وزراء من دول مجلس التعاون، هم وزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ووزير الدولة الكويتي محمد الصباح، إضافة إلى وزير الدولة القطري خالد العطية، ووزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة، وعدد من المختصين في مجال الإعلام والاتصال، في الجلسة&الرئيسية للملتقى التي عُقدت &تحت عنوان "غرّد مسؤول"، على هامش ملتقى "مغردون".
&
بدأت الجلسة التي أدارها الإعلامي داوود الشريان "محاور الجلسة" ، والذي مازحه الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات، قائلا: " لا تكن قاسيًا&مثلما تفعل بالعادة مع ضيوفك &في الثامنة".
&
بدأ الشيخ عبد الله بن زايد بالتغريد عن وزير خارجية السعودية الراحل، الأمير سعود الفيصل، قائلاً: إنه أخ وزميل وقبل ذلك أستاذ، ومثله غرد باقي الوزراء ليصفه وزير خارجية السعودية عادل الجبير بأنه فارس عربي مخلص وشجاع.
&
وعن تأثير تويتر في العالم العربي، أشار بن زايد الى أنه مؤشر مهم وقلل من الحساسية تجاه الآخرين، لافتاً إلى أنه يحاول الابتعاد في تغريداته عن السياسة.&
&
وعن أكثر تغريدة ندم لأنه لم يكتبها، قال: "ندمت لأني لم أغرد عن الأمير سعود، رحمه الله"، مطالبا&بمنع الحسابات الوهمية لمحاسبة المخطئ. لدينا 90 ألف تغريدة في اليوم لـمنصات داعش، ويجب محاربتها". وطالب وزير خارجية الإمارات بمزيد من الحريات في التغريد على تويتر لكن "وفق الانضباط بعيدا عن التحريض والتكفير والعنصرية".
&
وأجمع الوزراء خلال الجلسة الرئيسة على أن تويتر في العالم العربي كان في حال من الضياع، حتى مجيء "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية. وفيها نوه وزير خارجية الإمارات إلى أنها "أثبتت قوتنا على اتخاذ مواقف جادة من قضايانا". وأضاف: "عاصفة الحزم بينت مدى التقارب والتعاضد بين الدول الخليجية".
&
من جهته، أكد الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين، أن "عاصفة الحزم أعادت الثقة والقوة وبينت أننا نقف على أرض صلبة تحافظ على حقوقنا".
&
عصفور جنن المسؤولين
وقال الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع في&دولة قطر، إن عصفور تويتر "جنن المسؤولين"، لافتاً إلى أن تويتر غيّر مفاهيم كثيرة في العالم العربي: "كسر كل الحواجز. تستطيع جس نبض الشارع والمواطن ويجبرك على الاستجابة".
&
أما الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في دولة الكويت فقد رأي ضرورة توثيق مصادر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الحرية المطلقة تكاد &تكون "مدمرة"، إن لم تضبط،&
قائلا: علينا أن نحذر ونتنبه مما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي..لا بد من أن تكون مصادر مواقع التواصل الاجتماعي موثوقة، منعاً لانتشار الفوضى".
&
وللشباب كان نصيب الأسد في كلام الوزراء، فغرد وزير خارجية الإمارات واصفاً الأمير محمد بن سلمان بمانح الأمل لكثير من شباب العالم العربي والخليجي، مبيناً أن "مسك من البذور التي زرعها الأمير محمد بن سلمان ولولا أنه أولاها هذا الحرص والاهتمام لما استمرت وكنا هنا اليوم".
&
أمير الشباب العربي
وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع في&دولة قطر إن تغريداته على قلّتها تمس الشباب وتدافع عنهم. ووصف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في دولة الكويت، ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بـ "أمير الشباب العرب". ودعا الشباب السعودي للمساهمة في بذل مزيد من التطوع لأجل رفعة السعودية بما لا يضر بمفاهيمها وثوابتها.
&
وقال وزير خارجية السعودية عادل الجبير إن المستقبل للشباب: "لديهم الطاقة والمواهب، والقدرة على الإبداع. يجب أن نمنحهم الفرصة للمساهمة في مستقبل مميز لمجتمعاتنا". واعتبر وزير خارجية البحرين أن جمع الشباب في مكان مثل "مسك" ومنحهم الفرصة للتعبير وإشعارهم بأنهم جزء من مستقبلهم، إنما هو أكبر خير تبذله للمجتمع.
&
وأكد، عادل الجبير، أنه جديد على استخدام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشيراً إلى أن أولاده يستخدمونه "بطريقة أفضل" منه.
&
وعما إذا كان أحد يدير حسابه على تويتر قال الجبير: "نص نص"، متابعاً: "ترى توّي جديد على الشغلة هذه، ولي أقل من سنة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وعدد تغريداتي قليل جداً"، مؤكداً في الوقت ذاته أن مناخ التواصل الاجتماعي إيجابي في العالم العربي.
&
ورأي الجبير أن المناخ في وسائل التواصل الاجتماعي إيجابية،&مؤكدا أهمية فتح المجال أمام الشباب للمساهمة في بناء مستقبل مميز لمجتمعاتهم، مشدداً على أن المستقبل للشباب وهم يمثلون أهم الطاقات لبلداننا إذ تقدر نسبتهم بنحو 70%، ويشكلون مستقبل المملكة.
&
وأشار الجبير إلى أنه لو كان من الممكن ضبط تويتر وتنقيته من السلبيات الموجودة حاليا لتم ذلك منذ زمن بعيد، مبيناً أن ما يميز "تويتر" كونه مباشراً ومن دون أية حواجز، موضحا أن&كل مواطن يملك محطة إعلامية متكاملة من خلال استخدام الوسائل التقنية المتاحة (تويتر، وفيسبوك، ويوتيوب)، وهذا الشيء إيجابي للتعبير عن الرأي"، موضحا أن السعودية تضم 30 مليون مؤسسة إعلامية متكاملة، بمعنى أنه جيل الشباب الذي يشكل نحو ثلث سكان المملكة. وفي ما يتعلق بالضوابط وسقف الحرية المتاح في تويتر، أوضح أن هناك رموزاً يجب ألا يتم التجاوز عليها، مضيفاً: "لكل مجتمع ضوابط يجب التقيد بها".