حقق دونالد ترامب الساعي الى نيل ترشيح الحزب الجمهوري، انتصارًا كبيرًا في ولاية نيويورك.

نيويورك: لم يخيّب أنصار الحزب الجمهوري في ولاية نيويورك، آمال الساعي الى نيل ترشيح الحزب، دونالد ترامب، وذلك عقب تحقيق الأخير انتصاراً كبيراً في الولاية المطلة على المحيط الاطلسي.&

وبحسب "سي ان ان"، فقد اظهرت نتائج فرز 1% من بطاقات الاقتراع أن ترامب حصل على 68,6% من الاصوات، متقدمًا بفارق شاسع على منافسه الانجيلي تيد كروز، الذي حصل على 13,6% والذي سبقه ايضًا حاكم ولاية اوهايو جون كيسيك بحصوله على 17,8% من الاصوات.

تصريحات ترامب تحظى بشعبية روسية واسعة

&

وفور اغلاق صناديق الاقتراع بثت كبريات شبكات التلفزة الاميركية، وبينها "سي ان ان" و"فوكس نيوز" و"ام اس ان بي سي"، نتائج استطلاعات للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، وقد اظهرت جميعها فوز ملياردير مانهاتن بالانتخابات التمهيدية في نيويورك.

واكتسبت الانتخابات التمهيدية في نيويورك أهمية كبيرة، فهي تأتي عقب الانتكاسات المتلاحقة التي لحقت بابن الولاية (ترامب) في الاسابيع الأخيرة، كما أن عدد مندوبي الحزب الجمهوري يصل الى خمسة وتسعين صوتًا، ما يجعلها الولاية الرابعة على صعيد المندوبين بعد كاليفورنيا 172، وتكساس 155، وفلوريدا 99.

وكما درجت العادة في الولايات التي يفوز بها، كتب دونالد ترامب على حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي يقول: شكرًا نيويورك، وايضًا يقيم الآن مهرجان انتصاره في ترامب تاور في منهاتن&وايضًا شنّ هجوم على شبكة سي ان ان معتبرًا انه من المستحيل مشاهدتها.

صدق إستطلاعات الرأي
وكانت جميع استطلاعات الرأي التي اجريت في الولاية، قد أعطت دونالد ترامب تقدمًا كبيرًا على منافسيه جون كاسيتش، حاكم اوهايو، وتيد كروز سيناتور تكساس.

أشعل حماس انصاره
وأشعل ترامب حماس أنصاره في اليومين الاخيرين اثناء المهرجانات الانتخابية التي نظمها، حيث عمل جاهدًا على اسماعهم ما يريدون، كبناء الجدار على طول الحدود مع المكسيك وارغام الاخيرة على دفع تكاليف بنائه، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، واستعادة الوظائف من المكسيك واليابان والصين، والوقوف بوجه داعش.

قيم نيويورك
كما أعاد ترامب التذكير بقيم نيويورك، معتبرًا أن هذه القيم تتجسد في رجال الاطفاء والشرطة والعمال والعائلات، ولم يسقط عن ذهنه احداث الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، حيث اعتبر أن هذا الهجوم كان اخطر من هجوم بيرل هاربور بالحرب العالمية الثانية، لأنه استهدف المدنيين، وليس العسكريين، مشيرًا الى أن 11 ايلول يعتبر أخطر حدث في تاريخ أميركا.

الديمقراطيون

وفي المعسكر المقابل، فازت كلينتون رسميًا بولاية نيويورك في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. وقالت "شكرًا نيويورك، وضعت ثقتك بي منذ 16 عامًا، والليلة اعيد التأكيد انني سأواصل القتال من اجلك ولن&اتوقف". وحصلت كلينتون على اكثر من سبعين بالمئة من اصوات الناخبين فوق 65 عامًا، بينما حاز ساندرز على نسبة 72 بالمئة من اصوات الناخبين الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و29 عامًا.

تعهدات
وقال ترامب في خطاب النصر: "حسابيًا انتهى مشوار سيناتور تكساس تيد كروز، أعدكم ببناء جيشنا كي يصبح اقوى، وكي لا نسمح لأحد بالعبث معنا، وأكرر سنعمل على استعادة الوظائف من المكسيك والصين، الشركات يجب أن تستقطب اليد العاملة هنا، كما سنعمل على اصلاح نظام الضرائب، والنظام الصحي، فأوباما كير فشل فشلًا ذريعًا، ويجب استبداله، اليوم في نيويورك، وغدًا في رود ايلاند وميريلاند، وبنسلفانيا وانديانا، توجد مشاكل كثيرة سنعمل على حلها، ويبقى ابرزها الإقتصاد والوظائف"، كما جدد التزامه بمحاربة الهجرة غير الشرعية، معتبرًا أن المهاجرين غير الشرعيين يأخذون المساعدات الصحية والمالية من امامنا، وهذا امر لن نسمح به".

أما هيلاري فقد توجهت إلى انصار منافسها بيرني ساندرز بالقول: "هناك قواسم مشتركة تجمعنا، ولا تفرقنا"، وتعهدت بالدفاع عن حقوق العمال والمرأة والناخبين، مؤكدة التزامها بإصلاح نظام الهجرة، والمساواة في الأجور بين الرجل والمرأة، وجعل الولايات المتحدة الأميركية أكثر أمنًا.