كشفت مصادر أمنية ومحلية في محافظة ابين بجنوب اليمن عن استمرار الحملة الحكومية لتطهيرها من تنظيم القاعدة.
&
جمال شنيتر: كشف المكتب الإعلامي لقوات الأمن الخاصة بـ "عدن لحج أبين" عن مشاركة &قوات الأمن الخاصة في محور محافظات (عدن لحج أبين) بكتائب خاصة ضمن الحملة الأمنية التي انطلقت اليوم السبت من عدن لتطهير محافظة أبين من عناصر تنظيم القاعدة.
&
وقال مدير المكتب الاعلامي لقوات الامن الخاصة بالمحافظات الثلاث، وضاح سالم فارع، في تصريح لـ"إيلاف"، إن قوات الأمن الخاصة شاركت بتلك الكتائب ضمن وحدات الأمن والجيش الوطني والمقاومة الجنوبية لتطهير محافظة أبين وعاصمتها زنجبار من عناصر تنظيم القاعدة وبسط سيطرة الدولة على محافظة أبين.
&
وأضاف بأن قوات الأمن الخاصة بقيادة العميد الركن فضل باعش قائد القوات الخاصة بمحافظات (عدن ولحج وابين) تخوض معارك شرسة ضد عناصر تنظيم القاعدة في أبين، مشيرًا الى اصابة عدد من جنود قوات الأمن الخاصة خلال تلك المعارك، ونقلوا على إثرها إلى المستشفيات بالعاصمة عدن.
&
وأكد مدير المكتب الاعلامي أن قوات الامن والجيش&قد اجتازت منطقة الكود، وأصبحت على مشارف مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، مشددًا على ان السيطرة على زنجبار باتت على الأبواب.
&
وقال: "قوات الامن الخاصة ومعها بقية التشكيلات الامنية والعسكرية عازمة على تطهير محافظة أبين، وكل محافظات الوطن، من العناصر الإرهابية ومليشيات تنظيم القاعدة، وأن الحملة العسكرية ستستمر حتى يتم القضاء على الإرهاب والإرهابيين".&
&
ونقل وضاح فارع عن العميد الركن فضل باعش قائد قوات الأمن الخاصة بعدن لحج أبين، اشادته باستبسال جنود قوات الأمن الخاصة ووحدات الجيش والأمن الوطني في معركة تطهير "أبين"، ومدى التدريب القتالي العالي الذي وصل إليه الجنود والوحدات الأمنية والعسكرية في التعامل مع مثل هذه العمليات الخاصة والنوعية.
&
وأضاف وضاح: "يتقدم العميد الركن فضل باعش قائد قوات الأمن الخاصة بعدن لحج أبين بالشكر الجزيل للقيادة السياسية ممثلة بفخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن، واللواء الركن حسين محمد عرب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، ودول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، على الدعم العسكري والإسناد الجوي الذي قدموه للأمن والجيش الوطني في سبيل إرساء مؤسسات الدولة وفرض هيبة القانون وبسط سيطرة الدولة على كل شبر من تراب الوطن".
&
الحسم بعد فشل الوساطة
&
الى ذلك اوضح لـ"إيلاف" مصدر محلي في مدينة زنجبار، المركز الاداري لمحافظة ابين، والتي تسيطر عليها القاعدة منذ نحو عام، أن الحملة العسكرية للقوات الحكومية أتت بعد فشل لجنة الوساطة بين الجيش والقاعدة في اقناع عناصر القاعدة بالانسحاب من زنجبار وبقية مناطق ابين بسلام.
&
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن عناصر القاعدة ظلت تماطل في التجاوب مع مطلب اعيان ووجهاء ابين، واشترطت انسحابها مع سلاحها الثقيل، وهو الامر الذي جعل القوات الحكومية ترفض ذلك، وتقرر تحريرها عبر حملة عسكرية وأمنية كبيرة.
&
وقال نفس المصدر إن الجيش استطاع اليوم دحر عناصر القاعدة من عدد من ضواحي زنجبار، وهي الكود وملعب الوحدة والشيخ عبدالله ودوفس، وبات الآن يسيطر على بعض احياء المدينة، مشيرًا الى سقوط ما لا يقل عن 19 قتيلاً بين صفوف القاعدة وإصابة &العشرات منهم بجروح تم اسعافهم الى مستشفى الرازي في بلدة جعار المجاورة التي يسيطر عليها التنظيم.
&
وكشف المصدر ذاته عن نزوح عدد من اهالي زنجبار الى خارج المدينة بعد اشتداد المعارك بين القوات الحكومية والقاعدة، متوقعًا استمرار الحملة العسكرية حتى استكمال تحرير كافة اراضي ابين من عناصر القاعدة، خاصة وان القوات الحكومية تواصل محاصرتها لمدينة زنجبار من الجهتين الغربية والجنوبية.
&
ويقود &الحملة العسكرية التي &توجهت صباح اليوم من العاصمة اليمنية الموقتة –عدن– باتجاه محافظة ابين- مسنودة بطيران الاباتشي، نائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء احمد سيف اليافعي، وقائد قوات الامن الخاصة بمحور عدن ابين لحج العميد فضل باعش.
&
وتسعى الحملة العسكرية للحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي الى تحرير مديريات زنجبار وجعار واحور والمحفد وشقرة من سيطرة التنظيم المسلح.
&
سنوات من الانفلات&
&
ومنذ العام 2011، شهدت محافظة ابين وعاصمتها زنجبار انفلاتًا امنيًا واضحًا تمثل في سيطرة تنظيم القاعدة على المدينة في ذلك العام، ثم انسحابه منها عام 2012، ثم عودته اليها في فترات متقاربة بين الاعوام 2013-2015.
&
وينتمي لمحافظة ابين ثلاثة من رؤساء اليمن، اثنان منهم كانا في عهد دولة اليمن الجنوبية السابقة (قبل وحدة اليمن عام 1990)، وهما الرئيس الراحل سالم ربيع علي، والرئيس علي ناصر محمد، أما الرئيس الثالث الذي ينتمي لمحافظة ابين فهو رئيس اليمن الموحد الحالي عبدربه منصور هادي.