&لندن: تزامنًا مع رصد كلمات بعيدة عن كل الأعراف الدبلوماسية صدرت عن رئيس الحكومة ديفيد كاميرون، رصدت عدسة الكاميرا ملكة بريطانيا، وهي تقول إن المسؤولين الصينيين كانوا "في غاية الفظاظة" مع السفيرة في بكين خلال زيارة&الرئيس الصيني شي جين بينغ لبريطانيا العام الماضي.

والتقطت تصريحات الملكة اليزابيث يوم الثلاثاء أثناء حديثها إلى لوسي دي أورسي، قائدة شرطة العاصمة، خلال حفل قصر باكينغهام في عيد ميلاد الملكة التسعين.
&
وسُمعت الملكة وهي تقول لقائدة الشرطة حين قيل لها إنها كانت المسؤولة عن تأمين زيارة الرئيس الصيني للمملكة المتحدة في أكتوبر 2015& الماضي :"أوه، يا لحظك السيئ".&
&
يذكر انه في إطار دورها الدستوري لا يحق للملكة، الإدلاء علنًا بأي تعليقات ذات طبيعة سياسية أو دبلوماسية، ويندر الكشف عن محتوى محادثاتها الخاصة.
&
وكانت عدسات الكاميرات رصدت&في المناسبة ذاتها، رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يقول للملكة إليزابيث إن زعماء بعض الدول "شديدة الفساد"، ومنها نيجيريا وأفغانستان، سيحضرون قمة مكافحة الفساد التي تستضيفها لندن، ما اثير تساؤلات كبيرة عن الأسلوب الخارج عن المألوف والأعراف الدبلوماسية والملكية.&
&
كلام كاميرون&
&
وكان كاميرون يشارك في حفل في قصر باكينغهام، اليوم الثلاثاء، بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية التسعين، وقال كاميرون حين اقتربت الملكة "عقدنا اجتماعًا ناجحًا جدًا لمجلس الوزراء هذا الصباح وتحدثنا عن قمة مكافحة الفساد التي سنعقدها".&
&
كما سجلت أيضًا كلمات لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقول فيها إن أفغانستان ونيجيريا "فاسدتان بشكل خيالي".
&
وكان قصر باكينغهام قال العام الماضي إن الزيارة الرسمية للرئيس الصيني كانت "ناجحة للغاية". وقال مسؤولون إن دعوة الرئيس الصيني لزيارة بريطانيا كانت كجزء من سياسة الحكومة لجذب الاستثمارات الصينية.
&
حديث الملكة
&
وإلى ذلك، فإن أحد المسؤولين، حسب تقرير لـ(بي بي سي) قال للملكة خلال الحفل إن وضع قائدة الشرطة دي أورسي "قوضه الصينيون بشكل جدي وخطير، لكنها تمكنت من الصمود ومواصلة الإشراف على عملية التأمين".
&
وقالت دي أورسي للملكة: "كنت قائدة العملية الأولى، لذا أنا لست متأكدة إن كنت على علم بذلك، لكنه كان وقت اختبار ..."، وردت الملكة قائلة: "نعم أعرف".
&
وأضافت دي أورسي: "وصل الأمر لدرجة أنهم خرجوا من فندق لانكستر هاوس وقالوا لي إن الرحلة انتهت، وشعرت وقتها بأنني ..."
&
وقالت الملكة: "كانوا أفظاظًا للغاية مع السفيرة."، وردت دي أورسي قائلة: "كانوا كذلك، أعتقد أن هذا كان شيئًا وقحًا للغاية وغير دبلوماسي."
&
ووصفت الملكة ذلك بأنه شيء "غير طبيعي".
&
لا تعليق&
&
وقالت متحدثة باسم قصر باكينغهام: "لا نعلق على أحاديث الملكة الخاصة، لكن زيارة الدولة الصينية كانت ناجحة للغاية، وعملت جميع الأطراف عن كثب لضمان إتمامها بسلاسة".
&
وأضاف: "ومع ذلك، كانت الزيارة الرسمية الصينية ناجحة للغاية، وعملت جميع الأطراف بشكل وثيق حتى تسير الأمور بسلاسة."
&
ولم يخرج رد فعل رسمي من السلطات الصينية، لكن فرضت رقابة على التغطية، ومُنع أحد برامج (بي بي سي) من إذاعة تقرير عن المحادثة.
&
وفي ذلك الوقت، أشادت الملكة بالزيارة ووصفتها بأنها "فارقة"، وتأخذ العلاقات الأنغلو- صينية إلى آفاق جديدة "طموحة".
&
وكان تم تكريم الرئيس الصيني شي جينبينغ وزوجته بينغ ليوان خلال مأدبة رسمية في قصر باكينغهام، في حضور الملكة اليزابيث الثانية. كما حفلت الزيارة بمظاهر العظمة والأبهة، إذ عمد كاميرون ووزير ماليته جورج أوزبورن لترك انطباع جيد لديه، وتقديم بريطانيا كأوثق صديق للصين في أوروبا.