أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب إردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا في نوفمبر 2015.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، يوم الاثنين، إن إردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.&

ويأتي هذا التطور تزامنا مع الاعلان عن اتفاق لإعادة تطبيع العلاقات المتوترة بين إسرائيل وتركيا منذ العام 2010.

وأضاف أن إردوغان جدد استعداد أنقرة للتعاون مع موسكو في معالجة الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن إردوغان قدم تعازيه عن مقتل الطيار الروسي وأعرب عن استعداده لبذل كافة الجهود من أجل إعادة العلاقات بين البلدين.

شراكة استراتيجية

وأشار إردوغان في رسالته إلى أن تركيا لم تكن تريد إفساد العلاقات مع روسيا، مؤكدا أن موسكو تعتبر شريكا استراتيجيا هاما بالنسبة لأنقرة.

وذكر إردوغان أن تركيا تشاطر أسرة الطيار الروسي ألمها وتعتبره مأساة تركية أيضا. كما أشار إلى استعداد تركيا لأي مبادرات من أجل "تخفيف ألم وأضرار أسرة الطيار الروسي".

وكان الرئيس التركي وجه في الأوان الأخير رسالة تهنئة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مناسبة العيد الوطني الروسي، في بادرة تصالحية من انقرة فيما تشهد العلاقات بين البلدين فتورا منذ سبعة اشهر.

علاقات مع الجوار&

وغداة تلك الرسالة، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ضرورة إعادة العلاقات بين تركيا من جهة وكل من سوريا ومصر وإسرائيل وروسيا من جهة أخرى إلى مستواها الطبيعي.

&وقال يلدريم، خلال لقاء مع عدد من الصحافيين الأتراك، عقد الجمعة الماضي في العاصمة أنقرة: "إسرائيل، سوريا، روسيا، مصر... لا يمكن البقاء في حال عداء دائم مع هذه الدول المحيطة بالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط".&

وأكد رئيس الوزراء التركي أن "حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين العلاقات مع هذه الدول".