الامم المتحدة: طلب مجلس الامن الدولي الاحد من الدول المجاورة لجنوب السودان المساعدة في وقف القتال الدائر في هذا البلد، وكذلك ايضا زيادة مساهمتها في قوات حفظ السلام الدولية.

وفي بيان صدر باجماع اعضائه الخمسة عشر، اكد مجلس الامن انه "يدين بأشد العبارات" المعارك الدائرة منذ الخميس، مطالبًا الرئيس سلفا كير وخصمه نائب الرئيس رياك مشار بـ"القيام بكل ما بوسعهما للسيطرة على قوات كل منهما وانهاء المعارك بصورة عاجلة".

كما طالبهما بأن "يلتزما بكل صدق بالتنفيذ الكامل والفوري لاتفاق السلام، بما في ذلك وقف إطلاق النار بشكل دائم واعادة انتشار القوات العسكرية من جوبا".

وحذر البيان طرفي النزاع من ان استهداف المدنيين وموظفي الامم المتحدة ومنشآتها يمكن ان يشكل جرائم حرب، داعيًا الى محاسبة المرتكبين ومهددًا بفرض عقوبات.

كما طلب المجلس من "دول المنطقة"، من دون ان يحددها، ومن مجلس الامن والسلم في الاتحاد الافريقي، ومن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد) "التباحث بحزم مع قادة جنوب السودان من اجل معالجة هذه الازمة".

واذ اكد المجلس انه "يعتزم تعزيز بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان (..) كي تتمكن من درء العنف والتصدي له بشكل افضل"، طلب من دول المنطقة "الاستعداد للمساهمة بجنود اضافيين" في قوات الامم المتحدة عند الحاجة.

وكانت الاشتباكات بين الطرفين بدأت الخميس وتواصلت الجمعة، حيث اوقعت نحو 150 قتيلاً، وسجلت الاحد اشتباكات بالاسلحة الثقيلة في جوبا.

واشنطن تسحب موظفي سفارتها

إلى ذلك، طالبت الولايات المتحدة الاحد بوقف فوري للمعارك الدائرة في جنوب السودان، وامرت الموظفين غير الاساسيين في سفارتها في جوبا بمغادرة البلد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان إن "الولايات المتحدة تدين بشدة المعارك الجديدة التي جرت في جوبا اليوم (الاحد) بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات نائب الرئيس رياك مشار، بما في ذلك الهجمات المحتملة على مدنيين، والتي تبلغنا بوقوعها".

واضاف انه "ردًا على اعمال العنف الراهنة"، فإن الوزارة "امرت اليوم بسحب الموظفين غير الاساسيين من السفارة الاميركية في جوبا".

وحضّ المتحدث الرعايا الاميركيين في جنوب السودان على اخذ الحيطة والحذ، محذرًا اياهم من ان "قدرة السفارة على توفير خدمات طارئة للمواطنين الاميركيين في جوبا محدودة للغاية".

واضاف أن واشنطن تطالب كير ومشار "وحلفاءهما السياسيين والعسكريين بسحب قواتهم واعادتها الى ثكناتها، والحؤول دون وقوع اعمال عنف جديدة واراقة دماء".

وكانت الاشتباكات بين الطرفين بدأت الخميس، وتواصلت الجمعة، حيث اوقعت نحو 150 قتيلاً، وسجلت الاحد اشتباكات بالاسلحة الثقيلة في جوبا.