نفت مصادر خاصة لصحيفة "إيلاف" وجود قرار سعودي يقضي بتقليص حجم التمثيل الدبلوماسي في بيروت، مؤكدة "عدم صدور أي قرار رسمي بهذا الخصوص".

إيلاف من بيروت: إنشغلت الأوساط السياسية والإعلامية في لبنان، بالأخبار التي تحدثت عن إمكانية قيام المملكة العربية السعودية بتخفيض حجم تمثيلها الديبلوماسي في لبنان، والمعلومات التي اشارت إلى أن السفير علي عواض العسيري قد لا يعود إلى لبنان قريبًا.

منسوب التكهنات والتحليلات ارتفع بعد عدم إصدار السفارة السعودية في بيروت أي بيان يؤكد أو ينفي وجود اتجاه لدى المملكة لخفض مستوى تمثيلها في لبنان.

السفير في إجازة&
في هذا السياق، قالت مصادر خاصة لصحيفة "إيلاف" تعليقًا على هذه القضية، "بكل بساطة السفير علي عواض العسيري يمضي إجازة في المملكة العربية السعودية". ونفت المصادر "وجود أي قرار رسمي سعودي يقضي بخفض التمثيل الديبلوماسي أو تعيين سفير آخر لخلافة العسيري بفعل إقتراب إنتهاء مهام الاخير في شهر سبتمبر المقبل".

شوشرة إعلامية

وعن الأخبار التي نشرت في الأيام الماضية حيال هذا الموضوع، إعتبرت المصادر أن "هناك شوشرة إعلامية حصلت بسبب الإجتهادات، والتحليلات ونشر أخبار منسوبة إلى تيار المستقبل اللبناني"، ولكن في الحقيقة لم يصدر أي قرار رسمي من وزارة الخارجية السعودية حتى الآن".

المصادر دعمت كلامها بعدم صدور أي قرار رسمي سعودي، بإعلان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في وقت سابق عن "عدم وجود معلومات لدينا حول هذا الموضوع (تقليص حجم التمثيل الدبلوماسي) ولم نتبلّغ من السفارة السعودية أو المملكة أي شيء في هذا الإطار". وتضيف: "على الأقل كانت وزارة الخارجية اللبنانية لتتبلغ أي قرار سعودي عن خفض التمثيل الدبلوماسي".