اعتبر معارض سوري&أن طرد تنظيم& داعش&من أية منطقة سورية، ومن أي جانب كان، هو عمل مبارك، وينطبق ذلك المبدأ على منبج&وغيرها، في حين كشفت مصادر كردية&لـ"ايلاف" عن ابعاد ابراهيم برو، رئيس المجلس الوطني الكردي وعضو الائتلاف الوطني السوري المعارض، من المناطق الكردية السورية الى أربيل .

إيلاف من لندن: قال المعارض السوري صلاح بدر الدين في تصريح لـ"ايلاف " إنه في الوقت "الذي أحيي فيه كل من قاتل وساهم في تنظيف المدينة وبينهم مقاتلون أكراد أرى أن شروط التحرير لن تكتمل الا بعودة الأهالي الى منازلهم معززين مكرمين وادارة مدينتهم بأنفسهم من دون تدخلات حزبية وفئوية وإنسحاب المسلحين من كل الأطياف ويحرم على قوات النظام الاقتراب وأن لايخلق اخلاء أي مكان من داعش ، حساسيات أو إثارة فتن قومية بين أبناء الوطن الواحد”، وفيما خص المناطق التي تم تحريرها من داعش& اعتبر أنها "مازالت غير مستقرة وخالية معظمها من السكان وغير مأمونة الجانب".&

واذا ما ستشهد&بعض المناطق فراغ وما دور المعارضة قال بدر الدين " أن هناك فراغ بكل المناطق التي تحررت من داعش ومن النظام بسبب ضعف المعارضة والوضع السلبي العام، وهذا جزء من أزمة ثورتنا يجب أن تحل بالطريقة المناسبة”، وتحظى منبج بأهمية استراتيجية إذ أنها تقع على خط إمداد مهم للتنظيم يمتد من الحدود التركية إلى معقله بمدينة الرقة.

مصالحة وطنية&

من جانبه إعتبر أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري أن "تحرير منبج من رجس إرهابيي داعش خطوة تثلج قلوبنا جميعا، وخطوة في الطريق إلى تحرير كل سوريا من عصابات القتل والذبح والنهب المستمرة بالدين الإسلامي الحنيف".

وبارك" عملية التحرير"،& وأعرب عن أمله" من قوات سوريا الديمقراطية التي أنجزت هذه الخطوة المباركة، الانتباه لكل الأخطاء التي مارستها الميليشيات التي مرت على مدن وبلدات وقرى وطننا العزيز".

وقال "التحرير مسئولية كبيرة، وكي تكون عملية التحرير حقيقية لا بد من الاستماع للسوريين ونخبهم ، أيا كانت درجات الخلاف والاختلاف، وخاصة وجهاء ونُخب منبج في الحالة هذه، واستشارتهم في كل الخطوات اللاحقة لعملية التحرير، وترك عملية الإشراف على مراقبة أداء السلطات التنفيذية في يد أهل المدينة ووجهائها".

&وشدد الجربا أنه "سيكون من المفيد جدا، الدعوة إلى مصالحة مجتمعية تبدأ بدوائر صغيرة لتشمل كل الوطن في القريب العاجل، ولتكن دائرة منبج هي البداية".

وعبّر عن استعداده الشخصي والتنظيمي&بحكم رئاسته&لتيار الغد، للمساهمة في مثل هذه المصالحة والرهان عليها من أجل سوريا المستقبل، سوريا الديمقراطية المدنية التعددية، والوطن وأبناءه، كردا وعربا" .

ابعاد رئيس المجلس الكردي&

أكد مصدر مسؤول في الادارة الذاتية الكردية لـ"ايلاف" أن ابراهيم برو رئيس المجلس الكردي عضو الائتلاف& الوطني السوري المعارض تم ابعاده الى كردستان العراق وهو في أربيل حاليا، وقال المصدر "تم استدعائه والطلب منه أن يغادر روج آفا لانه يقوم بتصرفات تجعله معرضا للكثير من الامور السيئة ولا نستطيع حمايته بإعتبار حزبه ومجلسه غير مرخصين ولا يمكننا تحمل مسؤوليته”، وبرر المصدر ذلك الابعاد "بغضب عائلات الشهداء من تصريحاته وتواجده وتحركه بحرية في حين هو يقوم بإهانة دماء أولادهم يوميا”، وكان حواس خليل عكيد عضو الائتلاف الوطني والقيادي الكردي قال إن "استمرار سياسة كم الافواه والقمع وملاحقة النشطاء واعتقال كوادر و قيادات احزاب المجلس الوطني الكردي".

و أضاف أنه "في خطوة تصعيدية و استفزازية خطيرة اقدمت أسايش حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" مساء السبت باختطاف رئيس المجلس الوطني الكردي المناضل ابراهيم برو&وسط مدينة قامشلو واقتادته الى جهة مجهولة".

وشدد على ان "هذا العمل المدان والاعمال الاستفزازية السابقة من نسف واحراق المكاتب الحزبية و اقتحامها وانزال العلم الكردي وتخوين الرموز الكردية، لن تثني المجلس الوطني الكردي عن النضال والدفاع عن حقوق شعبنا الكردي في سوريا بل تزيده اصرارا على المضي قدما في مشروعه القومي الكردي حتى تحقيق حقوقه القومية المشروعة كاملة".

فيما انتقد زارا صالح القيادي الكردي& حزب الاتحاد الوطني الكردي الـ بي ي ديه& وقال "اعتاد بين كل فترة وأخرى تكرار سيناريو بات معروفاً و ساذجا في تهييج الشارع الكردي ( بعد تحرير منبج)&في القيام بعمليات لاتليق بدماء الشهداء و تضحيات ابناء الكرد لانها دماء طاهرة تعادل تحرير وطن وبناء دولة مستقلة وليست مبررا لقمع الاخ واحراق اعلام لفرض سلطة بهكذا ممارسات تبدو غريبة عن مجتمعنا الكردي و تخدم اجندات النظام وداعش".

وشدد على أن "انصار ومثقفي هذا التيار والعقلائ مطالبين قبل الجميع ادانة هكذا اعمال والتصدي لها لانها تزيد الشرخ القائم خاصة من طرف ب ي د”، واعتبر أنه "لا يمكن تبرير هكذا افعال تحت أية حجة كانت وهي بمثابة إعلان الطلاق وضرب مقومات أي تقارب قادم، وعلى ب ي ديه& الكف فوراً عن تلك الممارسات وتقديم الاعتذار اذا كان يهمه المصلحة الكردية".

تحرير منبج

وكان تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" قد أعلن تحرير مدينة منبج شمالي سوريا من أيدي مسلحي ما يسمى بتنظيم داعش وقطع الطريق أمامه إلى أوروبا، وأكد التحالف الذي يضم مقاتلين عرب وأكراد تحرير ألفي شخص كان مسلحو تنظيم داعش قد استخدموهم كـ"دروع بشرية" أثناء فرارهم من المدينة، واستغرقت المعارك 73 يوما، بحسب تحالف قوات سوريا الديمقراطية، لتحرير المدينة التي استولى عليها تنظيم داعش منذ عامين، وقال صالح مسلم القيادي الكردي في حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي ديه& إنه "بعد تحرير منبج، لن يتمكن مسلحو تنظيم داعش من السفر بسهولة إلى أوروبا".

&