قالت هيئة تحرير موقع "اليوم 24" المغربي التابع لصحيفة "أخبار اليوم" التي يرأس تحريرها الصحافي توفيق بوعشرين إن الموقع تعرّض مساء الثلاثاء لاختراق من مقرصن (هاكر) تمكن من الوصول إلى "الأدمن" الخاص به، وقام بنشر خبر من وراء ظهر هيئة التحرير، هو مجرد شائعة تفيد بوفاة رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران في حادثة سير، ويطلب من القرّاء انتظار تفاصيل أخرى.

إيلاف من الرباط: جاء في الخبر الشائعة أن حادثة السير وقعت في الطريق الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء. وقال توفيق بوعشرين، مدير الموقع لـ"ايلاف"، ان "الهاكر" مهّد لهذه العملية بإرساله رسالة تهديد في اليوم السابق (الأحد) توعد فيها باختراق الموقع.

على نطاق واسع
اضاف بوعشرين ان "الهاكر" بعد تمكنه من التسلل مستعملًا أحد عناوين البريد الالكتروني التي يستعملها طاقم الموقع، دخل في حوار مع تقنييه، بيد انه امتنع عن الكشف عن أية مطالب أو أهداف يسعى الى تحقيقها من وراء عملية قرصنة مفاتيح الدخول إلى الموقع والمساهمة في النشر، وراح في المقابل يرجو عدم التبليغ عن عملية الاختراق هذه الى المصالح الأمنية، مشيرا الى انه في ربيعه الثامن عشر، ولا يريد دخول السجن.

واشار بوعشرين الى انه قرر تقديم شكوى رسمية الى النيابة العامة، من أجل فتح تحقيق حول الواقعة والوصول الى هوية الشخص أو الجهة التي تقف وراء عملية الاختراق هذه.

اضاف بوعشرين ان "الهاكر" لم يكتف بنشر الشائعة في الموقع الذي يزوره اكثر من 722 الف يوميًا، بل تعمد الى استعمال تقنية الـ"بوش"، والتي تمكن من ظهور الخبر عند أكثر من نصف مليون مشترك في التطبيق الخاص بالموقع على الهواتف المحمولة، وهو ما يعكس الحرص على نشر الشائعة على نطاق واسع وخلق بلبلة، وربما بعث رسالة ما زالت غامضة.&

ضريبة المصداقية
وتساءل بوعشرين عن الجهة التي لها مصلحة في القيام بالاختراق وبث شائعة واحدة مفادها تعرّض رئيس الحكومة لحادث سير، في هذا التوقيت تحديدًا.

من جهته، استغرب ابن كيران، في تصريح أدلى به لـ"اخبار اليوم" تنشره يوم غد الاربعاء، هذا الاختراق ونشر هذه الشائعة، وقال إنه بخير، ولم يتعرض لأي حادث. وتساءل ابن كيران ما اذا كان اختيار موقع "اليوم 24" لبث هذه الشائعة يعود الى كونه مصدرًا موثوقًا ومهنيًا للأخبار.