أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي تحادث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، حول آفاق التعاون الثنائي، وعدد من الملفات الإقليمية المهمة.&

إيلاف من لندن: قال بيان للخارجية الروسية، اليوم الإثنين، إن مباحثات بوغدانوف مع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير في جدة، ركزت على الأوضاع السياسية العسكرية والإنسانية في سوريا واليمن والأراضي الفلسطينية.

وتأتي زيارة بوغدانوف للسعودية في إطار نشاط روسي شمل زيارته الأردن وقطر وإيران، وقالت مصادر دبلوماسية إن هذه الجولة تأتي على مسار المد الدبلوماسي الروسي، ومشاركة موسكو في تسوية قضايا المنطقة، وبالذات الأزمات الأكثر سخونة، مثل الأزمة السورية، والأزمة اليمنية.

وخلال جولته، أجرى بوغدانوف مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والمعارض السوري أحمد معاذ الخطيب ووزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي ووزيري الدفاع والخارجية القطريين خالد العطية وسلطان المريخي.

الاتصالات السعودية الروسية

وإلى ذلك، أشار بيان الخارجية الروسية إلى أن الجانبين السعودي والروسي أكدا على ضرورة وقف العنف بأسرع وقت ممكن، والبحث عن حل سياسي في المنطقة.

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا تفعيل الاتصالات السياسية بين روسيا والسعودية وزيادة التعاون المتبادل المنفعة في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمارات وغيرها.

وكانت وكالة الأنباء السعودية أشارت في خبر مقتضب لها في وقت سابق إلى أن بوغدانوف بحث مع الأمير محمد بن سلمان داخل قصر السلام في جدة يوم الأحد، "العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا المنطقة".

مركز الملك سلمان&

وقالت (روسيا اليوم) إنه في موضوع ذي صلة بزيارة بوغدانوف للسعودية، أبدى المسؤول الروسي استعداد بلاده للتعاون مع "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، في الوقت الحالي والمستقبلي، من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والزيارات بين الجانبين وتقديم الخدمات، بحسب ما أفادت به صحيفة "المناطق"، الأحد.

وكان بوغدانوف زار، الأحد، "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، وأشاد بالأعمال والمهام الإغاثية والإنسانية التي يقوم &بها، إلى جانب الإنجازات والنشاط المستمر في أداء مهامه، واصفاً إياها بالنبيلة والمشرفة، وفق ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

من جانبه، أوضح المشرف على المركز الدكتور عبد الله الربيعة، أن "المبعوث الروسي اطلع على ما يقوم به المركز من أعمال إنسانية من خلال 97 برنامجاً، استفاد منها 62 مليون إنسان في شتى أنحاء المعمورة مع أكثر من 80 شريكاً، سواء كانت منظمات أمم متحدة أو مؤسسات للمجتمع".
&