اعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" اتاحة جميع ابحاثها العلمية مجانًا على الانترنت، حيث أنشأت بوابة الكترونية جديدة باسم Pubspace يجد فيها المستخدمون كل مواد الوكالة.
&& &
واشنطن: اعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" اتاحة جميع ابحاثها العلمية مجانا على الانترنت. وفي تقرير لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، أكدت ان "ناسا" قد أعلنت يوم أمس أنها وضعت جميع أبحاثها المموّلة من قبلها على الإنترنت، وأنشأت بوابة إلكترونية جديدة باسم "ببسبيس-Pubspace" حيث يجد المستخدمون كل مواد الوكالة المشار إليها عن كل شيء: ابتداء من فرص الحياة على أحد أقمار زحل، وليس انتهاء بتأثير الحياة في محطة فضائية على بصيلات شعر رواد الفضاء.

وقررت "ناسا" وضع أي بحث مموّل منها على البوابة الجديدة خلال عام واحد من نشره رسميا، لكن هناك بعض الاستثناءات مثل الأبحاث المتعلقة بالأمن القومي. وهناك حاليا حوالى 850 بحثا على موقعها الإلكتروني مع توقع الكثير للنشر في القريب العاجل.

والجدير بالذكر، أن قسم سياسة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض قد وجه "ناسا" ووكالات أخرى بزيادة فرص توفير أبحاثها للجمهور، والتي كانت في الماضي تتوفر "أحيانا" وبمقابل مالي.

وفي بيان لكبير علماء الوكالة إلين ستوفان، أعلن ان تسهيل الحصول على أبحاث "ناسا" سيعزز كثيرا تأثير هذه الأبحاث، حيث قال "نحن باعتبارنا علماء ومهندسين نمارس عملنا بناء على أسس وضعها آخرون".

وعلقت صحيفة إندبندنت على الخبر بقولها إن هذه الخطوة من "ناسا" جزء من تيار ينتشر وسط المجتمع العلمي على نطاق العالم لتوفير المعرفة لكل الناس مجانا.&

متاحة للجميع&& &

وفي السياق ذاته، اقر الاتحاد الاوروبي في 28 مايو بإعطاء الافراد حرية الوصول الى الاوراق العلمية بحلول عام 2020، بالتوافق بين وزراء الاتحاد الاوروبي للعلوم والابتكار والتجارة والصناعة.

هذا الإعلان من شأنه أن يؤثر في الأبحاث التي تدعمها الأموال العامة وأبحاث القطاع الخاص، وسيغير كلياً نماذج الاشتراك المدفوع التي يتم استخدامها من قبل العديد من المجلات العلمية، كما أنه سيقوض العديد من الممارسات الشائعة لنشر التقارير الحصرية، وهو الأسلوب الذي يسمح للصحيفة العلمية بتفضيل الشخصيات العلمية والشخصيات الإعلامية، على حساب الآخرين.

ويأتي هذا القرار كنتيجة لاجتماع مجلس المنافسة &(Competitiveness Council) والذي يتضمن وزراء العلوم والابتكار والتجارة والصناعة، وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد أقرت أهمية هذا الأمر والتزامها بالقيام به، وهذا هدف جديد للوصول الحر (OA- open access).

وفي حال تم تحقيق الهدف عام 2020 هذا يعني أن الملايين من الناس سيكون لهم حرية الوصول إلى المعلومات والمعارف التي ينتجها الخبراء في الفيزياء والفلك والرياضيات والهندسة وعلم الأحياء، وستكون العلوم بمتناول الأفراد بطريقة كانت تحلم بها الأجيال السابقة.
&