الرياض: قلّل اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، من أهمية تأثير سحب مستشارين عسكريين أميركيين على عمليات التحالف.

وقال عسيري في تصريحات لوكالة رويترز إن «العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة استراتيجية وإن الإجراء يتصل بأمر "على المستوى التخطيطي". أضاف المتحدث السعودي أن الولايات المتحدة ربما تجري تغييرا في المواقع لكن ذلك ليس له تأثير في&العلاقة المشتركة بين البلدين.

وجاءت تصريحات عسيري تعقيبا على تصريحات لمسؤولين أميركيين &أفادت بأن «الجيش الأميركي سحب من الرياض مستشارين عسكريين كانوا يشاركون في تنسيق الغارات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن، وإنه قلص عدد المستشارين الذين يشاركون في تقديم المشورة للحملة من أماكن أخرى».

تنسيق الدعم

وقال اللفتنانت إيان ماكونهي، المتحدث باسم سلاح البحرية الأميركية في البحرين إن "أقل من خمسة أفراد أميركيين يعملون حاليًا كامل الوقت في خلية التخطيط المشترك التي أنشئت العام الماضي لتنسيق الدعم الأميركي، ومنه تزويد طائرات التحالف بالوقود في الجو والتبادل المحدود للمعلومات".

وأكد مسؤولون أميركيون أن تقليص عدد المستشارين الأميركيين "لن يؤثر في الالتزام الأميركي تجاه دعم العمليات العسكرية التي تقودها السعودية". وأوضح كريس شيرويد المتحدث باسم البنتاغون أن «فريق خلية الدعم الذي كان في السعودية يتمركز الآن في البحرين، طائرات التزود بالوقود الأميركية لا تزال تمد الطائرات السعودية".​