اسطنبول: أمرت تركيا مساء الثلاثاء باخلاء مدينة كركميش التي تقع قبالة مدينة جرابلس السورية، وفق ما افاد التلفزيون التركي. وطلبت الشرطة عبر مكبرات الصوت من سكان كركميش اخلاء المدينة الصغيرة "لدواع امنية" بعدما تعرضت صباحا لسقوط قذائف هاون.

ويستعد مقاتلون سوريون معارضون تدعمهم انقرة لعملية تهدف الى طرد تنظيم داعش من جرابلس.

وأبدت تركيا الثلاثاء استعدادها لتقديم دعم كامل لعملية تهدف الى طرد تنظيم داعش من مدينة جرابلس. وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي "لا نريد داعش في العراق ولا في سوريا. سنقدم كل اشكال الدعم الى العملية (الهادفة الى طرد الجهاديين) من جرابلس".

وكانت المدفعية التركية قصفت الثلاثاء مواقع لتنظيم داعش في جرابلس ردا على سقوط صواريخ وقذائف هاون مصدرها سوريا في اراضيها وخصوصا في كركميش ومدينة كيليس الحدودية التركية (غرب).

يأتي هذا القصف فيما يحتشد مئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من انقرة على الجانب التركي من الحدود تحضيرا لهجوم لطرد تنظيم داعش من مدينة جرابلس السورية، اخر المعابر الواقعة تحت سيطرة الجهاديين في المنطقة الحدودية مع تركيا، وفق مصادر معارضة والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مسؤول تركي إن هذه العملية ناجمة عن رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على البلدة "وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين".

وصرح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أن "القصف التركي على شمال سوريا هدفه منع تقدم القوات المدعومة من الاكراد (قوات سوريا الديموقراطية) باتجاه جرابلس" لافتا الى ان القصف تركز الى جانب جرابلس "على المنطقة الفاصلة بين منبج وجرابلس".