واشنطن: بدأت الولايات المتحدة باستخدام مروحيات قتالية لاستهداف تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، بحسب ما افاد مسؤول عسكري الثلاثاء. 

ومنذ مطلع أغسطس تساعد مقاتلات اميركية القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية في استعادة مدينة سرت الساحلية حيث شنت عشرات الضربات التي استهدفت مواقع ومعدات تنظيم داعش. 

وقال اللفتنانت كوماندر انتوني فالفو المتحدث باسم القيادة العسكرية الاميركية في افريقيا ان مروحيات "ايه اتش-1 دبليو سوبركوبرا" التابعة لقوات المارينز انضمت خلال الايام الاخيرة للعملية في سرت. 

واضاف في مقابلة عبر الهاتف من مقره في شتوتغارت مع وكالة فرانس برس ان "مروحيات الكوبرا توفر دقة اضافية للغارات الجوية (...) وتمنحنا مزيدا من المرونة". 

وتتمركز مروحيات سوبركوبرا فوق سفينة "يو اس اس واسب" البرمائية في البحر المتوسط. كما تنطلق مقاتلات هارير من السفينة لشن الغارات على سرت. ومنذ الاثنين الفائت شنت القوات الاميركية 77 غارة جوية في المدينة. 

وبدأت القوات الموالية للحكومة الليبية في منتصف مايو، مدعومة بغارات جوية اميركية اعتبارا من الاول من أغسطس، هجوما لطرد تنظيم داعش من سرت. وسيطر التنظيم المتطرف على المدينة في حزيران/يونيو 2015. 

وسبق ان اعلن البنتاغون ان المشاركة الاميركية في عمليات سرت ستستمر "اسابيع وليس اشهرا"، الا ان فالفو لم يحدد الفترة التي ستواصل فيها بلاده حملتها الجوية. 

وقال "نحن موجودون هناك بناء على طلب حكومة الوفاق الوطني". واضاف "سنواصل تقديم دعمنا ما داموا يطلبونه. اذا ابلغونا غدا انهم لم يعودوا بحاجة الى دعمنا، فسننهي الدعم".