إيلاف من بغداد: أبدى رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، تأييده لمشروع قانون العفو العام، فيما دعا مجلس النواب إلى إقراره، مؤكدًا أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ابلغه بأنه ليست ثمة أطماع في نينوى، معلنًا أن العام الحالي سيكون عام تحرير الموصل والعراق من داعش عسكريًا.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد إن "الحكومة العراقية أقرت قانون العفو العام ونحن نؤيده"، داعيًا في الوقت ذاته مجلس النواب إلى "إقرار القانون" واكد انه " قانون منصف".

فساد

وبخصوص الفساد في الدولة العراقية والمعركة ضد داعش، اشار العبادي الى أن "هناك تعاونًا دوليًا كبيرًا مع العراق لمحاربة الفساد والكشف عن الفاسدين"، مطالبًا الكتل السياسية بـ"دعم القوات الأمنية والابتعاد عن المناكفات وزعزعة الوحدة الوطنية".

أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، أن المجتمع الدولي تعامل للمرة الاولى مع العراق بشأن الاموال المهربة والعقارات في خارج البلاد، وفيما طالب الحكومة التركية بسحب قواتها المتواجدة على الاراضي العراقية، رحب بالتعاون السوري – التركي لمحاربة (داعش) في سوريا.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي عقده في القصر الحكومي إن "الحكومة ستلاحق الأموال المهربة والعقارات في الخارج بمساعدة المجتمع الدولي"، مبينًا أن "هذه هي المرة الاولى التي يتعاون فيها المجتمع الدولي معنا بهذه الطريقة".

تفاهمات&

ودعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، مكونات محافظة نينوى الى التفاهم مع إدارة اقليم كردستان لادارة المحافظة بعد تحريرها من داعش.

وكشف رئيس الوزراء أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أبلغه بأن الاكراد ليست لديهم "أطماع" في محافظة نينوى، موضحاً بأن "عملية تحرير الاراضي من قبل البيشمركة تخضع للاتفاقات بين حكومة المركز وبين حكومة كردستان على أن لا تتمدد هذه القوات في المناطق التي تحررها".

وتابع العبادي أن "في حال وجود مشاكل بين الطرفين، فإن هذه المشاكل تحل بالتفاوض والتفاهمات لأن جميع القوات الأمنية التي ستحرر الموصل التابعة لحكومة المركز ليس لديها أي أغراض سوى تحرير المدينة من (داعش) وتوفير آلية معينة لادارة المدينة بعد التحرير".

وصرح العبادي على أن مدينة الموصل لكل العراقيين وهدف الحكومة حالياً تحريرها من قبضة داعش وتسليمها إلى أهلها.

وقال إن "الموصل لكل الأطراف من عرب واكراد ومسيحيين وايزيديين وقوميات وطوائف أخرى ومن حق الكرد الدفاع عنها مثلما من حق العرب والقوميات والطوائف الأخرى وهدفنا تحريرها بالتعاون مع الجميع وتسليمها الى أهلها".

وأضاف: "رسالتنا لأهالي الموصل أن المقاتلين الذين يقاتلون داعش اليوم هم من أجلكم ومن أجل حمايتكم، وأن الموصل ستدار من قبل أهلها وابنائها، وهناك اتفاقيات مع الكرد حول الموضوع".

وأوضح العبادي أن "المقاتلين العراقيين اشاوس في الموصل والخالدين يقاتلون داعش، حيث توجد أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب في تنظيم داعش تم الكشف عنهم في مناطق محررة في الخالدية".

وأكد "أن هذا العام سيكون عام التحرير من داعش عسكرياً".

وقال رئيس الحكومة العراقية "خطتنا لتحرير الموصل تتضمن خطة (ألف)، كما لدينا خطة أخرى بديلة (باء)، ونحتاج الى المزيد من الدعم الدولي لمساعدة النازحين".

وقال العبادي إن "أولوياتنا في تحرير المدن هي الموصل واستكمال تحرير باقي مدن الانبار"، مضيفاً "نحن على مشارف الموصل واكتشفنا اعداداً كبيرة من (الدواعش) الاجانب في الخالدية وتم قتلهم".&

ودعا العبادي الكتل السياسية الى "الوقوف مع القوات الأمنية والابتعاد عن المناكفات بالشأن الامني".

نازحون&

وأشار الى "وضع جدول زمني لإعادة النازحين لمحافظة الانبار يبدأ في بداية الشهر التاسع على ان يتم البدء بإعادة اهالي الكرمة والفلوجة والصقلاوية".&

وأكد العبادي "الحاجة لمزيد من الدعم لعدم مقدرة الحكومة على التعامل مع الوضع الانساني للنازحين من الموصل في حال بدء العمليات العسكرية والاهالي الموجودين في الموصل"، مطالباً "المجتمع الدولي بتقديم الدعم لهذا الملف"، مبينًا &"اننا بإنتظار النتائج على ارض الواقع".&

وتابع رئيس مجلس الوزراء "نحن نتعامل كحكومة مع جميع الطوائف في نينوى وندعوهم للتعاون لايجاد طريقة مع الحكومة الكردية لادارة الموصل بعد تحريرها من (داعش)".

القوات التركية

وقال رئيس الوزراء العراقي ان بلاده لم تطلب من تركيا أي تواجد عسكري في الموصل مشددًا على وجوب انسحاب القوات التركية من الموصل.

وقال "لدينا مفاوضات مع الجانب التركي حول الانسحاب".

واضاف العبادي أن "القوات التركية على الاراضي دخلت الاراضي العراقية من دون دعوة من الحكومة وطالبناها مرارًا بالخروج من العراق، لكنها لم تفعل ذلك ونطالبها اليوم بالخروج أيضًا من الأراضي العراقية".

ورحب العبادي بـ"تغيير إستراتيجية السياسة التركية في الوقت الحاضر عبر التعاون مع سوريا في محاربة (داعش) داخل الأراضي السورية".

الموازنة عجز&

وكشف رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، عن إجراء تعديلات بشأن الدرجات الوظيفية والتنقلات في وزارة الصحة والحشد الشعبي، وفيما بيّن أن الموازنة تعاني من عجز كبير، أكد أن احتياجات توزيع رواتب الموظفين والمتقاعدين تبلغ 51 ترليون دينار عراقي.

وقال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إن "جلسة مجلس الوزراء ، اليوم، ناقشت موضوع الموازنة واجرينا تعديلات بشأن الدرجات الوظيفية والتنقلات في وزارة الصحة والشرطة المحلية في الموصل والحشد الشعبي".

وأضاف العبادي "لدينا عجز كبير في الموازنة ولحد الآن، فإن مبالغ انتاج النفط تصل الى 48 ترليون دينار سنويًا وما نحتاجه لتوزيع رواتب الموظفين والمتقاعدين يبلغ 51 ترليون دينار"، لافتًا الى "تخصيص مبالغ مالية هذا العام كرواتب للعاجزين".

&وتحدث عن تحديد سعر 35 دولارًا لبرميل النفط ضمن الموازنة المالية العامة للعام المقبل 2017، فيما أشار إلى أن حكومته أعادت النظر ببعض فقرات الموازنة.

حصة العراق في اوبك

وأكد العبادي أن العراق لم يصل بعد إلى كامل حصته بسوق النفط، مما قد يشير إلى أن بغداد تفضل عدم كبح إنتاجها من الخام في إطار أي اتفاق تتوصل إليه أوبك لرفع الأسعار.

العبادي وردًا على سؤال، إن كانت الحكومة ترحب بمثل هذا الاتفاق، قال "العراق مازال دون ما ينبغي أن ينتج".

واستؤنِف ضخّ النفط الخام من العراق عبر تركيا أمس الاول إلى الأسواق العالمية بعد تعليقها قبل&أشهر بسبب خلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم الكردي في الشمال.

المالكي ومجلس السياسيات&

الامين العام لحزب الدعوة نوري المالكي التقى وأعضاء حزبه وفدًا كرديًا من الاتحاد الوطني الكردستاني، واكد أهمية ايجاد الحلول للقضايا العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ، فيما علمت "إيلاف" انه جرى بحث توزيع المهام في اطار تشكيل مجلس السياسيات الاستراتيجية.

واكد المالكي في تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع على "ضرورة إدامة العلاقة وتعزيزها بين الحركات والقوى السياسية لخلق حالة من التفاهم والتوافق السياسي حول مختلف القضايا الراهنة"، معرباً عن أمله "في استكمال التصورات والمواقف وجمع الآراء وتقريب وجهات النظر لتجاوز التحديات التي تواجه البلاد".

ودعا المالكي الى "دعم الجهود التي تبذلها قواتنا العسكرية وتشكيلات الحشد الشعبي والبيشمركة في عملية تحرير الموصل لإنهاء وجود داعش في العراق وزوال خطره"، مشدداً على "أهمية ايجاد الحلول للقضايا العالقة بين الإقليم وحكومة المركز بما يسهم في تحقيق العدالة والمساواة للجميع".

وزار وفد رفيع من الاتحاد الوطني الكردستاني، بغداد، امس الاثنين، فيما أكد الوفد أن الهدف الرئيسي لزيارته هو المشاركة في اجتماع الرئاسات الثلاث.

وفي غضون مباحثات تجري بشأن تشكيل مجلس السياسيات الاستراتيجية، وطرفها زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فإن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حذر، الثلاثاء، من تحول الحكم في العراق الى "عسكري أو مليشياوي" في حالة استعمل "الجهاد" والمجاهدين لتحقيق أغراض انتخابية.

وقال الصدر في بيان اطلعت "إيلاف" على نسخة منه، رداً على سؤال وجهه احد اتباعه، حول دخول قوائم انتخابية باسم الحشد الشعبي، اجاب الصدر بالقول "يجب ان يمنع استعمال الجهاد والمجاهدين في الخوض الانتخابي والسياسي.. والا فإن الجهاد سيذبح على دكة السياسية".

وحذر الصدر من "تحول الحكم في العراق الى حكم عسكري او مليشياوي".

وسبق للصدر أن انتقد مساعي تشكيل مجلس السياسيات من قبل قوى برلمانية، وقال " الفاسد لا يصدر منه&إلا فاسد".

بغداد تنفي حادثة جنيف

ونفت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، تغريم دبلوماسيين عراقيين في مدينة جنيف السويسرية، فيما أشارت الى أن أصل الموضوع يعود لعام 2011.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في حديث صحفي، إن "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام والوكالات بخصوص تغريم دبلوماسيين عراقيين في جنيف غير صحيح ".

وأضاف جمال، أن "اصل الموضوع يعود لعام 2011 ويتعلق بمواطنين فرنسيين عملاً بصيغة عقد موقت في مندوبيتنا بجنيف، وقد تم فصلهما في حينها ومحاسبتهما من قبل السلطات القضائية الفرنسية، ولا وجود لهكذا اتهام بحق أي دبلوماسي عراقي في البعثة".

وكان موقع "20 minutes" الفرنسي نشر، اليوم الثلاثاء عن تغريم موظفين اثنين بممثلية العراق في مدينة جنيف السويسرية بتهمة تهريب السجائر، فيما أشار الى أن الموظفين هربا ما يقارب 600 ألف علبة سجائر في السوق السوداء بفرنسا.

السفير العراقي في البرتغال &

واعلنت وزارة الخارجية، الثلاثاء، استدعاء السفير العراقي لدى البرتغال سعد محمد رضا، على خلفية "اعتداء" نجليه على مواطن برتغالي.

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الوزارة،&تلقت "إيلاف" نسخة منه، انها "تستدعي سفير العراق لدى البرتغال للتشاور بخصوص الحادثة المنسوبة لنجليه".

وشرعت بإجراء التحقيق للإلمام بتفاصيلها والوقوف على المعلومات المتداولة بشأنها في وسائل الاعلام، وقالت انها في الوقت الذي تؤكد فيه حرصها الحفاظ على كفاءة البعثات الدبلوماسية العراقية وحسن سمعتها وديمومة علاقات الصداقة التي تجمعها مع كافة الدول، ومنها جمهورية البرتغال، فإنها تؤكد استمرارها بالعمل مع السلطات البرتغالية وكادر السفارة العراقية في لشبونة لاتخاذ الاجراءات المناسبة حيال الموضوع .

وكان نجلا السفير العراقي سعد محمد رضا اعتديا بالضرب على شاب برتغالي بعد خروجهما من مطعم في لشبونة، ومن ثم عمدا، بحسب وسائل اعلام برتغالية، على دهسه بسيارة مرسيدس كانت تحمل لوحات تسجيل دبلوماسية تابعة للسفارة العراقية، وانه تم ايقافهما ومن ثم أخلي سبيلهما لتمتعهما بالحصانة الدبلوماسية.