تعرض موكب زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال كليتشدار أوغلو، الخميس، لإطلاق نار، وصفه الحزب بـ"محاولة واضحة" لاغتيال رئيسه.

إيلاف من لندن: أكد وزير الداخلية التركي أفكان علاء استهداف موكب زعيم المعارضة في أرتوين، متهما حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) بالوقوف وراء الحادث.

وقال إن حزب العمال الكردستاني المحظور هاجم موكبا لزعيم حزب المعارضة الرئيس في تركيا كمال كيلتشدار أوغلو في شمال شرق البلاد يوم الخميس لكنه نجا من الهجوم دون أذى.

اتهام بي بي كي&

واضاف وزير الداخلية إفكان آلا أيضا لمحطة (إن.تي.في) الإخبارية التركية إن ثلاثة جنود أصيبوا في تبادل لإطلاق النار وإن عملية مطاردة بدأت لملاحقة المهاجمين الذين قال إنهم ينتمون إلى&حزب العمال الكردستاني.

واتهمت الحكومة حزب العمال الكردستاني بشن سلسلة هجمات هذا الشهر في شمال شرق تركيا حيث يخوض الحزب تمردا منذ 30 عاما. وأعلن الحزب مسؤوليته عن هجوم واحد على الأقل من هذه الهجمات التي شملت هجوما على مركز للشرطة.

وقال كليتشدار أوغلو لمحطة (إن.تي.في) "لا تقلقوا بشأننا. نحن بخير ونحن الآن في مكان آمن"، وكتب مسؤولون في حزب الشعب الجمهوري في تغريدات على موقع (تويتر) إن موكب زعيمهم استهدف في هجوم.

وقال مسؤول تركي إن حاكما محليا أطلع الرئيس رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء على الواقعة.

وقال نائب رئيس كتلة حزب الشعب التركي أوزغور أوزيل إن موكب رئيس الحزب واجه حاجزا مسلحا على الطريق تعرض له بإطلاق النار، مضيفا "ما جرى محاولة اغتيال واضحة".

ومن جهته، قال نائب رئيس الحزب، سيد تورون، الذي كان ضمن الموكب، إن كيلتشدار أوغلو ومرافقيه لم يتعرضوا لأي إصابة خلال الاشتباكات التي لم تحلق أيضاً الضرر بعربات الموكب.

الجميع آمن&

وأضاف في تصريح صحافي، أن "الجميع بحالة جيدة وفي مكان آمن"، مشيراً إلى أنهم سمعوا أصوات إطلاق نار أثناء سيرهم، ومن ثم توقفوا وبقي الجميع داخل العربات".&

وفي وقت سابق اليوم، وصل زعيم المعارضة منطقة "شاوشات" في ولاية أرتوين، والتقى عددًا من أهلها.&

من جهته، هاتف الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وزير داخليته، أفكان آلا، ووالي أرتوين، محترم إنجا، للاطلاع على تفاصيل الحادث، وفقا لما صرحت به مصادر في رئاسة الوزراء لوكالة (الأناضول).

وفي السياق ذاته، أدان نائب رئيس الوزراء، نعمان قوتلوموش، الحادث، في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

إرث العلمانية&

يذكر أن كليتشدار أوغلو معروف عنه معارضته الشديدة لرجب طيب إردوغان وسياسة حزب العدالة والتنمية الحاكم وأيضا الأكراد وحقوقهم ومن أكبر المدافعين عن القيم العلمانية لتركيا وإرث أتاتورك.

وينتمي كيلتشدار أوغلو لعائلة من الطائفة العلوية في تركيا وهو سياسي ديمقراطي فعال في الحياة السياسية والاجتماعية التركية، وهو زعيم المعارضة التركية في البرلمان التركي، باعتباره زعيم حزب الشعب الجمهوري أقوى أحزاب المعارضة الرئيسة في تركيا.

وهو أيضاً عضو في البرلمان لاسطنبول منذ العام 2002. وكان رشحه حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية اسطنبول في الانتخابات المحلية عام 2009، فحصل على 36.8٪ من مجموع الأصوات. كما انتخب كمال كليتشدار أوغلو نائب رئيس الاشتراكية الدولية في 31 أغسطس 2012

ويعارض كليتشدار أوغلو التدخل التركي في شؤون سوريا وهو من داعمي النظام السوري كما كان انتقد قطع العلاقات مع إسرائيل لأنها حسبه تضر بتركيا وقام بزيارة مثيرة للجدل إلى العراق في أغسطس 2013 والتقى نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق، وله أيضاً علاقات مع بعض الجنرالات الأتراك المدانين بقضية الانقلاب على حزب العدالة والتنمية الحاكم.