شن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من جديد هجوما على ما وصفها الميليشيات الوقحة، ولوح بالشارع، فيما اكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني استعداد الإقليم لحل الخلافات مع بغداد.

إيلاف من بغداد: اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر البرلمان العراقي بالفساد ودعم الفاسدين، بُعيد سحب البرلمان الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي، ولوّح مجددا بتحريك الشارع العراقي وقال ان صوته سيكون اعلى من احزابهم وميليشياتهم الوقحة، فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية قتل 22 إرهابيا من قيادات داعش بقصف مقرات لهم في الموصل.

وقال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ان صوت الشعب لم "يعل حتى الان"، مبينا انه اذا علا سيكون اعلى من احزابهم و"ميليشياتهم حتى الوقحة منها".

وأوضح الصدر في رده على سؤال من احد اتباعه، وتضمن ثلاث نقاط، بخصوص كيفية الخلاص من الطبقة الفاسدة المدعومة من كافة المؤسسات الدستورية والقضائية، اضافة الى الدعم الذي هو ما وراء القانون كميليشياتهم وعصاباتهم المسلحة، اجاب "اما ثالثا.. فلا اؤيد ان يكون للاصلاح جهة إلا شعب كله، وان لا يكون له ميليشيات وما شابه ذلك، والا لصار الاصلاح افسادا".

واضاف: "ثم ان صوت الشعب لم يعل حتى الان.. واذا علا صار اقوى من احزابهم وميليشياتهم حتى الوقح منها". &

برلمان فاسد

واتهم الصدر البرلمان العراقي بالفساد ودعم الفاسدين، بُعيد سحب البرلمان الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي، حسبما ورد في بيان ثان له.

وقال الصدر إن البرلمان أثبت فساده بنفسه بل وأثبت أنه داعم لمن يدعم الفساد من الحكوميين و"يعادي من يكشف الفساد".

وقال "لا مقام لكم بهذا البرلمان الذي أثبت فساده بنفسه، بل أثبت أنه داعم لمن يدعم الفساد من الحكوميين ويعادي من يكشف الفساد.. مع أن كل عاقل لو دار أمره بين أن يدعم الفاسد الكاشف للفساد أو يدعم الفاسد الذي يتستر على الفاسد لدعم الأول وسحب الثقة من الثاني."

وشدد الصدر على أن "الأحرار" لا مقام لهم "تحت قبة برلمان يعلن فساده جهاراً وبدون خجل ولا وجل، ليكملوا تقسيمهم وتقاسمهم الكعكة غير آبهين للجيش العراقي وهو يقاتل في جبهات القتال، وغير ملتفتين إلى الفك الذي يقضم لقمة الشعب وغير مراعين لشعبهم الذي يعاني ويلات الخوف الجوع.. ومتغافلين عن دولة ستكون بلا وزيري دفاع ولا داخلية وكأنها دولة شغب،" على حد تعبيره.

وقال الصدر في بيانه مخاطبا النواب "على كل الشرفاء في البرلمان إن بقي الشرف صفة حسنة عندهم وعلى كل محب لوطنه إن بقي فيهم من يعرف معنى الوطن والدين، أن يسعى لدعم رئيس الوزراء من أجل أن تكون تانك الوزارتان لأشخاص مستقلين".

كما أكد الصدر ضرورة الإسراع في تسمية وزراء مستقلين جدد بعيدا عن الطائفية والحزبية، مطالبا الشعب بإعلان رفضه الموقف الأخير، بالقول: "على الشعب أن لا يسكت عن ممثليه البرلمانيين وإلا فمن رضي بفسادهم فهو منهم".

ترشيحات&

وفتحت اقالة وزير الدفاع الحديث عن ترشيحات لحمل الحقيبة التي باتت شاغرة إضافة الى الداخلية.

وبحسب تسريبات فان ائتلاف متحدون للإصلاح الذي يتزعمه أسامة النجيفي والذي ظل داعما لوزير الدفاع خالد العبيدي سيطعن بشرعية الجلسة والتصويت وتفسير المادة 61 والتي تبين معنى الأغلبية المطلقة، لكنه سيظل محتفظا بحقه في حمل الحقيبة، وان ابرز المرشحين لها حاجم الحسني رئيس البرلمان الأسبق، فيما استبعد النائب عن تحالف القوى الوطنية محمد نوري عبد ربه ترشيح محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي، خلفا لوزير الدفاع المقال خالد العبيدي.

وقال عبد ربه في تصريح صحافي: "لا اعتقد هناك نية لترشيح اثيل النجيفي لمنصب وزير الدفاع خلفا لخالد العبيدي".

بدوره النجيفي قال لـ"إيلاف": "انا ايضا أقول إنني غير مستعد لأي منصب رسمي في الوقت الحاضر ويكفيني العمل السياسي بعيدا عن المناصب الرسمية".

النجيفي أوضح انه "لم يفتح هذا الباب لحد الان. وطلب تقديم المرشحين سيأتي اولا من رئيس الوزراء ولكن هناك بعض الشخصيات التي تقول : "نحن هنا" على شكل إشارات عن بعد وليس اكثر من هذا".

ونوه النجيفي بأن "وزير الدفاع خالد العبيدي يقوم باجراءات تسليم مهامه وسيلتقي مع رئيس الوزراء لهذا الشأن".

وفي المقابل قدم جبهة الحوار رئيسه صالح المطلك مرشحا ومعه القيادي في الائتلاف ورئيس كتلته البرلمانية محمد تميم، ويسعى القيادي في تحالف القوى احمد أبو ريشة الى تقديم وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي كمرشح تسوية.

حقيبة الداخلية&

من جهته طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون علي فيصل الفياض مكونات واطراف التحالف الوطني بضرورة الاتفاق على تسيلم مهام وزارة الداخلية الى الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، ودعا الاطراف والكتل التي تضع "فيتو" على العامري الى "مراجعة قراراتها ودراستها بشكل دقيق".

ورأى ان العامري "هو الأكثر استحقاقاً من غيره في تولي حقيبة الداخلية"، لكنه استدرك قائلا: "في حال عدم الإتفاق على العامري يجب اختيار شخصية مستقلة مهنية غير مرتبطة بحزب او كتلة سياسية وقادرة على ادارة المنصب بشكل مهني يؤدي الى الحفاظ على امن المواطن وحماية ممتلكاته".

الموصل .. قصف&

وفي الموصل حيث يخوض العراق معركته مع تنظيم داعش من دون وزيري دفاع قتل 12 مسلحاً، بضربات جوية لطائرات التحالف الدولي على مواقع لتنظيم داعش، فيما قتل ما لا يقل عن 10 آخرين من التنظيم بانفجار سيارة محملة بالعبوات الناسفة جنوب مدينة الموصل والتي لا تزال تخضع لسيطرة التنظيم منذ عام 2014.

وقالت خلية الإعلام الحربي العراقي التابعة لوزارة الدفاع، في بيان اطلعت "إيلاف" على نسخة منه إن "طائرات التحالف الدولي وجّهت ضربة جوية أسفرت عن تدمير مخزن للأسلحة، وقتل 12 عنصراً من التنظيم في قرية سعدية، شمال شرقي قضاء الحضر".

وذكر البيان أنه "قتل أكثر من 10 إرهابيين في قرية المكوك، الواقعة على الطريق المؤدي بين القيارة ومخمور؛ جراء انفجار سيارة تحمل عبوات ناسفة في مضافة لداعش في بيت المتهم بالإرهاب علاء مرعي حسون".

وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي، بالدفع بحشود عسكرية قرب الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ يونيو 2014، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم.

واكد حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، الخميس الماضي، استعادة قواته السيطرة على بلدة القيارة (60 كم) جنوب مدينة الموصل (شمال) من قبضة تنظيم داعش.

عودة 54 الف عائلة&

واعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، السبت، عن عودة اكثر من 54 الف عائلة نازحة إلى مناطقها المحررة في محافظة الانبار.

وذكر بيان للوزارة تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن فرعها &في المحافظة "اعلن عن عودة 39 الفا و592 اسرة نازحة الى قضاء الرمادي وستة الاف و585 اسرة الى قضاء هيت، وثلاثة الاف و600 اسرة إلى قضاء الكرمة".

وأشارت الوزارة إلى "عودة الف و535 اسرة إلى الرطبة، والفين و93 اسرة إلى قضاء الخالدية، والى حديثة 964 اسرة".

واكدت الوزارة في بيانها أن "هناك استمرارا في عودة الأسر النازحة الى مناطق سكناها الأصلية المحررة في اقضية ونواحي محافظة الانبار"، لافتا إلى ان "الوزارة ستشمل هذه الاسر بالمساعدات الضرورية منها الغذائية والعينية والصحية وغيرها".

ذيل غراب

ويأتي اعلان الهجرة عن عودة هذه الاعداد الى الانبار بعد يوم واحد من كلمة لرئيس ديوان الوقف السني الشيخ عبد اللطيف الهميم، والتي دعا اهالي الفلوجة إلى عدم السماح لـ"طائفيين" باختطاف المدن مرة اخرى، مشيرا إلى أن ثمن الإرهاب كان باهظا.

&وقال الهميم وهو رئيس اللجنة التي تشرف على تأمين عودة النازحين "لا تربطوا مصائركم بذيل غراب، ولا تبيعوا دينكم على عربة كذاب مرة اخرى، ولا تسمحوا للارهابيين والطائفيين باختطاف مدنكم مرة أخرى".

وأضاف الهميم، أن "ثمن الإرهاب كان باهظا، حيث ذبح ابناؤنا وشردت نساؤنا"، لافتا إلى أن "العراق يواجه اشرس حرب على الإرهاب منذ الحرب العالمية الثانية".

مستعدون للحل&

وقال رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إن حكومته على استعداد دائم لحل مشاكلها كافة مع بغداد واعرب عن امله في ان تشهد الفترة المقبلة سلسلة اجتماعات بين الكرد والحكومة لزيادة التنسيق بين الطرفين، لا سيما في ما يتصل بملف الموصل.

وقال نيجيرفان بارزاني على هامش لقائه السيناتور الاميركي جون كومي ان الاقليم على استعداد لحل كافة مشاكله مع بغداد عن طريق الحوار.

تعليقات بارزاني نقلها لحكومة الاقليم وجاء فيها ايضا انه "تمنى ان تشهد الفترة القريبة المقبلة العديد من الاجتماعات واللقاءات بين الجانبين لزيادة التنسيق والتعاون شرط ان يكون للموصل افق واضح من الجانب السياسي والامني والاجتماعي والانساني والتنموي".

واضاف بارزاني ان "قوات البيشمركة استطاعت تحقيق الكثير من الانتصارات الكبيرة في اطراف الموصل وفتحت العديد من الجبهات لتحرير المدينة وبقية المناطق التي ما زالت تقبع تحت سيطرة داعش".

وفي المقابل اكد جون كومي وهو سيناتور جمهوري عن ولاية تكساس "ضرورة وجود تنسيق قوي بين اربيل وبغداد ودول التحالف لخوض هذه المعركة"، مشددا على اهمية "ازالة القلق الذي يسود نفسيات المواطنين في الموصل والاطراف السنية بضمان حقوق الجميع".

وبين بغداد واربيل تاريخ حافل من الخلافات المتراكمة وابرزها ملف الطاقة والموازنة المالية والشراكة وتبعية الاراضي المتنازع عليها وبخاصة كركوك الذي يسكنه خليط من الكرد والتركمان والعرب والمسيحيين.


&