إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء العراقي عن تعيين وزيرين جديدين للدفاع والداخلية بعد عيد الاضحى والاتفاق مع الاكراد على خطط تحرير الموصل من سيطرة داعش وعن إجراء تعديلات على قانون العفو العام، فيما قررت الحكومة سحب ترشيحات جميع المستشارين لرئاسة الجمهورية واعادتهم لوظائفهم السابقة.

وقال العبادي خلال& مؤتمر صحافي في بغداد اليوم وتابعته "إيلاف" انه سيجري تعديلا وزاريا بعد عطلة عيد الاضحى منتصف الشهر المقبل يتضمن تعيين وزيرين للدفاع بدلا من خالد العبيدي الذي أقاله مجلس النواب الخميس الماضي وللداخلية خلفا لمحمد سعيد الغبان الذي قدم استقالته اثر تفجير مدمر نفذه تنظيم داعش في منطقة الكرادة وسط بغداد الشهر الماضي وادى الى مقتل واصابة 500 مدني ودفع العبادي الى احالة قيادات امنية على التقاعد او تغيير مناصب اعضائها. وأوضح انه ستتم مناقشة التعديل الوزاري مع الكتل السياسية.

وطالب العبادي القضاء والإدعاء العام بأن يكونا حازمين في مكافحة الفساد منوها بوصول خبرات دولية لمكافحة الفساد في اشارة الى خبراء للامم المتحدة بدأوا في بغداد قبل ايام دراسة ملفات الحكومات المتعاقبة والوزارات والمؤسسات الرسمية لكشف حالات الفساد فيها.

اتفاق مع الاكراد

وحول عملية تحرير مدينة الموصل الشمالية من سيطرة تنظيم داعش الذي احتلها في العاشر من يونيو عام 2014 أشار العبادي الى انه اتفق مع وفد لإقليم كردستان برئاسة رئيس حكومته نجيرفان بارزاني يزور العاصمة حاليا على عملية تحرير الموصل والاوضاع المالية بين الطرفين، ونوه بأن تحرير الموصل غير مرتبط بالانتخابات الأميركية ورحيل الرئيس الاميركي باراك أوباما، وشدد بالقول "مستمرون في إنشاء الخطط العسكرية لتحرير الموصل من دنس الإرهابيين ".

وجاء الاعلان عن الإتفاق بعد أيام من تأكيد بغداد رفضها تمدد قوات البيشمركة في مناطق جنوب الموصل بعد تحريرها من قبضة تنظيم داعش الامر الذي قد يثير نزاعا مع سكانها العرب لكن العبادي كشف في 23 من الشهر الحالي أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أبلغه بأن الاكراد ليس لديهم أطماع في محافظة نينوى . وقال العبادي إن "رئيس إقليم كردستان ابلغني بأن الكرد ليس لهم أطماع في محافظة نينوى".. لافتا في الوقت ذاته إلى أن "القوات التركية موجودة على أراضينا دون دعوة من الحكومة العراقية ونطالب مجددا بخروجها".

تعديل قانون العفو العام

وأكد العبادي انه سيتم إجراء تعديلات على قانون العفو العام الذي صادق عليه مجلس النواب الخميس الماضي وذلك في ما يخص فقرتي الاختطاف وجرائم الارهاب منوها بأن الاختطاف جريمة حية ولا يمكن شمول مرتكبيها بقانون العفو وذلك اثر انتقادات للقانون وتحذيرات من امكانية اطلاق "مجرمين" لدى اعادة محاكمتهم كما جاء في القانون.

واعلن رئيس الوزراء العراقي عن اعداد برنامج زمني لعودة العوائل النازحة الى مدن الصقلاوية والكرمة والفلوجة في محافظة الانبار الغربية .. واشار الى البدء بإعادة الأسر النازحة إلى قضاء مخمور وناحية القيارة في محافظة نينوى بعد تحريرها من سيطرة داعش الاسبوع الماضي.

زيادة مخصصات الحشد الشعبي

وأضاف ان مجلس الوزراء صوّت اليوم على مشروع قانون موازنة عام 2017 &مشيرا الى ان العراق سيدعم قيام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بتجميد إنتاج النفط من أجل دعم الأسعار مؤكدا قرب رفعها الموازنة الى البرلمان بعد انجازها مناقشتها والتصويت عليها،&وكشف عن زيادة تخصيصات الحشد الشعبي في الموازنة مقابل خفض تخصيصات بعض الوزارات. &

إلغاء تعيين مستشارين برئاسة الجمهورية

إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء العراقي اليوم سحب ترشيحات جميع المستشارين الى رئاسة الجمهورية واعادتهم الى وظائفهم السابقة،&فقد وافق المجلس خلال جلسته الاعتيادية في بغداد اليوم برئاسة العبادي على سحب ترشيح تعيين المستشارين في رئاسة الجمهورية واعادتهم الى وظائفهم السابقة التي كانوا عليها.. وكذلك الموافقة على قرار لجنة الطاقة الوزارية بخصوص تطوير حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان الجنوبية كما قال بيان صحافي رسمي عقب الاجتماع اطلعت على نصه "إيلاف".

&وتم خلال الجلسة مناقشة تقديم تعديل لقانون العفو العام الذي صوت عليه مجلس النواب للفقرات التي قام مجلس النواب باضافتها او تعديلها لمشروع القانون الذي ارسل من الحكومة. واستعرض مجلس الحكومة،&ما تم انجازه من المنهاج الحكومي خلال العامين الماضيين وتقديم بعض التعديلات في ضوء الانجاز الذي تحقق منه لعرضه على مجلس النواب.

كما تمت مناقشة تشغيل طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية من خلال إطلاع المجلس على بروتوكول Bis83 المنفذ من وزارة النقل كمرحلة اولى لتجنب الاثار السلبية للحظر المفروض على تشغيل طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية وبوقت قياسي.

وكان الاتحاد الأوروبي اعلن في 11 ديسمبر الماضي عن ادراج الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة منع تسيير رحلات جوية لأوروبا لعدم التزام العراق بتنفيذ شروط السلامة المعتدة لدى الاتحاد،&مؤكدا أن هذه القائمة تعد مهمة لضمان سلامة مواطني الاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد في بيان انه "ضمن الاستراتيجية الجديدة المتبعة لسلامة الطيران المدني لبلدان الاتحاد الاوروبي تم تحديث قائمة السلامة الجوية بالنسبة لشركات الخطوط الجوية الخاضعة لحظر وقيود بتسيير رحلات لأوروبا حيث تم رفع اسم شركة خطوط استانا الجوية التابعة لكازاخستان من قائمة الحظر في حين تم ادراج اسم الخطوط الجوية العراقية في قائمة الحظر لأسباب تتعلق بعدم التزام العراق بشروط سلامة الملاحة الجوية". واشارت لجنة الاتحاد الأوروبي الى أن "قائمة الحظر هذه تعد مهمة جداً لضمان سلامة مواطني الاتحاد الاوروبي التي تعد من أعلى درجات الاولوية للجنة".