إيلاف من بريدة:&تعرف بريدة بعاصمة التمور، ففيها أكبر سوق للتمور في العالم، وتزخر بكثير من الأنشطة الخاصة بالتمور. إلى ذلك، بريدة مشهورة بمتاحفها الشخصية، كمتحف العقيلات لصاحبه عبداللطيف الوهيبي، وغيره من المتاحف المميزة.

متحف العقيلات

والعقيلات قبائل وأسر متحضرة من&نجد وتحديدًا من القصيم، اشتهروا بتجارة&الإبل في الدرجة الأولى، والخيول والأغنام والسمن والملابس والأغذية، ينقلونها من أنحاء الجزيرة العربية إلى الكويت والعراق والشام. وعرف العقيلات بهذا اللقلب لأنهم تميزوا من باقي أهالي نجد باعتمارهم العقال.

يعرض متحف العقيلات تراث العقيلات، وفيه أكثر من 3000 صورة لأسر العقيلات، و1500 وثيقة تخصهم، وعشرات المقتنيات الأثرية الخاصة بهم، كصورهم ووثائقهم ومخطوطاتهم، ودرع للملك سعود بن عبدالعزيز ارتداه في معارك توحيد المملكة مع الملك المؤسس، وآخرها معركة السبلة.

ومعروف أن العقيلات أثروا في البلاد التي ذهبوا اليها، فلم تكن التجارة همهم وشاغلهم الوحيد، ولهم مشاركات ثقافية وسياسية. من أشهر الكتّاب المنتمين إلى هذه الأسر الروائي عبدالرحمن منيف، والكاتب والروائي تركي الحمد.

متحف العقيلات

&

سيارة في خيالي

من المتاحف الشخصية في بريدة متحف ومعرض مختص بالسيارات الكلاسيكية لصاحبه حمد بن ناصر، الذي يملك في هذا المعرض نحو 60 سيارة تختلف موديلاتها وأنواعها، وأقدم سيارات هذا المعرض "أوتو كار" تعود إلى عام 1899. عمل حمد على هذا المعرض منذ أكثر من عشر سنوات، وتم افتتاحه رسميًا في عام 2014، وهو مهتم بهذا النوع من السيارات الكلاسيكية، وعضو في مجموعة السيارات الكلاسيكية الخليجية GCCG.

وفي دردشة مع "إيلاف"، قال حمد بن ناصر إنه بدأ يقتني السيارات الكلاسيكية قبل 10 أعوام تقريبًا، "وفي الحقيقة أحب السيارات منذ الصغر، لكن تشد أي سيارة نظيفة انتباهي خصوصًا إذا كان شكلها الخارجي جميلًا. أحب مشاهدة هذه السيارات، وحين اكون وحدي احاول أن أرسم السيارة في خيالي أو أن أترجمها على الورق حتى لو ما تكون صورة دقيقة.&وكلما تقدمت في العمر أعشق القديم، والسيارات الكلاسيكية، شرط أن تكون نظيفة وبشكلها الأصلي، من دون أي اضافات".

السيارات الكلاسيكية

&

معوقات الهواية

يملك حمد 60 سيارة تقريبًا، أقدمها اوتو كار موديلها 1899. ويتحدث لـ"إيلاف" عن صعوبات يواجهونها في هذه المهنة. يقول: "كلما كان موديل السيارة قديمًا وجدنا صعوبة في ايجادها، ومن الصعوبات كذلك عدم إصدار إدارة الجمارك لوحات للسيارات والاكتفاء بالبيان الجمركي وثيقة للسيارة دون غيرها. أما اصدار اللوحات والاستمارة من المرور فصار من الماضي، وهذه اصعب مسألة على هواة السيارات الكلاسيكية الذين ينتظرون الفرج". ويسأل: "كيف نمارس هوايتنا وعشقنا لهذه السيارات اذا لم تكن مرخصة قانونًا؟".

سافر حمد في عدد من سياراته القديمة، ومنها معشوقته موستنغ موديل 66 التي سافر فيها من القصيم إلى الكويت في رحلة يعتبرها من افضل رحلاته. أما السيارة الكلاسيكية التي سافر فيها إلى الرياض فهي فورد بيك اب موديل 1947. ويلاحظ: "في دولة مثل كوبا عادي أن تجد المواطنين يستخدمون مثل هذه السيارات بشكل منتشر".

موديلات مختلفة داخل معرض السيارات
سيارات كلاسيكية داخل المعرض
إحدى سيارات تويوتا في المعرض

&