طوكيو: أعلنت الشرطة والحكومة في اليابان الاربعاء مقتل 11 شخصا بينهم تسعة في دار للمسنين في منطقة في شمال شرق البلاد بعد مرور إعصار.

وقالت الشرطة لوكالة فرانس برس الاربعاء انه عثر على جثث تسعة اشخاص داخل مركز للمسنين في بلدة ايوايزومي التي غمرتها المياه.

وعرضت لقطات صورت من الجو لمبنى واسع يقع على ضفة نهر. وقال عامل في الدفاع المدني ان "نهر اوموتو القريب فاض عن مجراه وجرف نفايات واغصان اشجار ووحول الى داخل المبنى".

وذكر التلفزيون الحكومي "ان اتش كي" ان الشرطة عثرت على الجثث عندما توجهت الى المكان لمساعدة اشخاص محاصرين بالمياه على اثر الفيضانات التي نجمت من الاعصار. وقال شوكو ساكاموتو المسؤول في شرطة ايواتي لفرانس برس "نحاول تحديد هويات" القتلى، موضحا انهم كانوا موجودين داخل مبنى مخصص لكبار السن في منطقة ايوايزومي.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا انه تم العثور على سيدة مسنة ميتة في منزلها الذي اجتاحته المياه في مدينة كوجي في منطقة ايواتي. وفي هذه البلدة، عرض التلفزيون الحكومي لقطات جوية لمساحات واسعة غمرتها المياه بعد فيضان نهر وسيارات غارقة حتى نصفها.

كما عثر على جثة اخرى في مكان غير بعيد عن دار المسنين. وضرب الاعصار القوي الذي رافقته امطار غزيرة الثلاثاء في شمال شرق اليابان المنطقة الذي دمره في مارس 2011 تسونامي هائل.

وكان "لينكورك" عاشر اعصار في هذا الموسم في آسيا، وصل الى الساحل الياباني قبيل الساعة 18,00 (9,00 ت غ) من الثلاثاء بعدما مر على طول الساحل الواقع على المحيط الهادئ باتجاه الشمال.

الإعصار دمر جسرا 
وادى الاعصار "لينكورك" ايضا الى فيضانات في هوكايدو اكبر جزيرة في شمال البلاد حيث فقد شخص واحد على الاقل، حسصب السلطات المحلية. وسقطت ثلاث آليات على الاقل في نهر عندما تحطم جسر، لكن لم يعرف عدد ضحايا المحتملين.

وقال تيرومي كوهان المسؤول في هوكايدو انه "في بلدة ميناميفورانو ما زال مستوى المياه مرتفعا ورجال الانقاذ يحاولون اجلاء عدد من الاشخاص الذين صعدوا الى اسطح منازلهم او سياراتهم، بمروحيات".

وتشهد اليابان عددا كبيرا من الاعاصير كل سنة لكنها تتوجه بشكل عام الى الجنوب، وعندما تتوجه شمالا تضرب اولا جنوب او جنوب غرب جزيرة هونشو الكبرى. تشكل الاعصار لينكورك في 19اغسطس في المحيط الهادئ وتوجه جنوبا ثم غير وجهته فجأة ليعود الى هونشو التي التف حولها جزئيا ليصل الى شمال هذه الجزيرة.

وكان اعصار آخر يحمل اسم "ميندولي" ضرب في الاسبوع الماضي منطقة غير بعيدة عن طوكيو قبل ان يواصل سيره شمالا. وقد ادى الى مقتل شخص وجرح نحو ستين آخرين. وتشهد آسيا ما بين عشرين وثلاثين إعصارا سنويا، يؤثر نصفها تقريبا على اليابان.