نصر المجالي من لندن:&في ماراثون الساعات الأخيرة قبل إعلان اتفاق حول سوريا بين واشنطن وموسكو، يلتقي وزيرا الخارجية الأميركي والروسي ثانية يوم غد الإثنين، وخلافًا لكل التقارير عن التوصل لإتفاق اليوم الأحد، قالت واشنطن إن موسكو تراجعت&عن بعض القضايا.&

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية إن الجانب الروسي تراجع عن بعض القضايا التي اعتقدنا اننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود الى قياداتنا& للتشاور.

واضاف المصدر الأميركي أن كيري ولافروف سيلتقيان مجدداً الاثنين، على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية.

وقال البيت الأبيض إن أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستسنح لهما الفرصة على الأرجح لإجراء محادثات غير رسمية على هامش قمة مجموعة العشرين. ولم يتم الإعلان عن موعد ذلك الاجتماع.

معقدة

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما صرح في وقت سابق الاحد، أن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سوريا، مؤكداً أن الجانبين يعملان على مدار الساعة، مؤكداً "ان هذه المسألة معقدة للغاية".

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأميركي إنه جرى حل بعض النقاط الفنية في اتفاق أميركي روسي بشأن سوريا لكن ما زالت هناك نقطتان صعبتان.

وأضاف للصحافيين على هامش قمة مجموعة العشرين أن الولايات المتحدة وافقت على الاجتماع مع الجانب الروسي ثانية يوم الاثنين لسد الفجوة في نقطتين متبقيتين.

وثيقة

وكانت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية ووسائل إعلام أخرى نشرت أن وثيقة اتفاق جرت مناقشتها بين الجانبين الأميركي والروسي حول الملف السوري، تتضمن وقفًا لإطلاق النار في عموم سوريا.

كما تتضمن الوثيقة التركيز على تقديم المساعدات الإنسانية لمدينة حلب المحاصرة، وفقًا لرسالة المبعوث الأميركي في سوريا مايكل راتني إلى المعارضة السورية المسلحة، يوم السبت 3&سبتمبر.

وحسب الصفقة يجب أن تمنع روسيا الطائرات الحربية التابعة للحكومة السورية من قصف المناطق التي تسيطر عليها المعارضة الرئيسية، كما تتضمن انسحاب القوات الحكومية من طريق الإمداد شمال حلب.&

وأضافت الرسالة دون ذكر تفاصيل، أنه في المقابل ستنسق الولايات المتحدة مع روسيا ضد تنظيم القاعدة.

اقتراب&

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال، الأحد، إن روسيا والولايات المتحدة تقتربان من التوصل لاتفاق بشأن سوريا.

وذكر ريابكوف للصحافيين "نوشك على التوصل لاتفاق... لكن فن الدبلوماسية يتطلب وقتًا للتنفيذ. ليس بوسعي أن أبلغكم متى سيتم التوصل للاتفاق وإعلانه... أعتقد أنه ما من سبب يدعونا أن نتوقع انهيار المحادثات."

وأضاف: "نتحدث عن أهم الأمور المتعلقة بتطبيق وقف لإطلاق النار... المحادثات المكثفة مستمرة."، وتابع: "حتى نضع اللبنة الأخيرة... لا يمكننا الإعلان عن تحقيق نتائج".

لمسات أخيرة&

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قال إن الولايات المتحدة وروسيا تعملان، الأحد، على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، مما يتيح توصيل المزيد من المساعدات للبلاد.

وقال أوباما للصحافيين بعد الاجتماع مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، "لم نتوصل لإتفاق بعد"، وأشار إلى أن اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة لم تستمر طويلاً.

وأجرى مسؤولون عسكريون من الولايات المتحدة وروسيا اجتماعات على مدى أسابيع لمحاولة التوصل لشروط الاتفاق.

خلافات

وقال أوباما: "لدينا خلافات كبيرة مع الروس في ما يتعلق بالطرفين اللذين ندعمهما وأيضًا بشأن العملية اللازمة لإحلال السلام في سوريا."،&وقال أوباما "لكننا إذا لم نتوصل لاتفاق مع الروس بشأن تقليل العنف وتخفيف الأزمة الإنسانية فسيكون حينها من الصعب الانتقال إلى المرحلة التالية.".