لندن: حذرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي من احتمال أن يواجه الاقتصاد البريطاني "اوقاتًا صعبة مقبلة"، في وقت تسعى الى بناء علاقات تجارية خلال قمة مجموعة العشرين في الصين بعد البريكست.

واستبعدت ماي في مقابلة مع تلفزيون بي بي سي، اجراء انتخابات عامة جديدة في وقت قريب، مؤكدة حاجة بريطانيا الى الاستقرار بعد استفتاء يونيو على الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وعبرت عن تفاؤل بصحة الاقتصاد البريطاني، لكنها حذرت في الوقت نفسه من أنه قد تكون هناك اوقات عصيبة،&وقالت ماي: "لن ادعي أن كل الامور ستكون سهلة. اعتقد اننا يجب ان نكون مستعدين لحقيقة أنه قد تكون هناك بعض الاوقات الصعبة المقبلة لكنني متفائلة".

الى ذلك، اكدت ماي التي تولت منصبها في يوليو اثر استقالة ديفيد كاميرون بعد الاستفتاء، انها لا تنوي الدعوة الى انتخابات عامة في وقت قريب،&وقالت: "لا اريد ان ادعو الى انتخابات مبكرة".

واضافت: "لقد كنت واضحة جدا لانني اعتقد اننا بحاجة الى هذه الفترة، هذا الاستقرار، لنكون قادرين على التعامل مع القضايا التي تواجه البلاد واجراء الانتخابات العامة 2020".

لقاء بريطاني - أميركي ـ صيني

وستلتقي ماي قادة في قمة العشرين، بينهم الرئيسان الاميركي باراك اوباما والصيني شي جينبينغ،&واوضحت انها ترغب في ان تستطلع كيف ستكون الاتفاقات التجارية معهم في المستقبل بعد بريكست.

لكن اوباما كان حذر البريطانيين بقوة من الخروج من الاتحاد الاوروبي قائلاً إنهم سيضطرون الى الوقوف في "آخر قائمة الانتظار" للتوصل الى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.

وصرح رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاحد أنه يعارض المفاوضات التجارية بين بريطانيا وغيرها من الدول، في حين لا تزال جزءًا من التكتل الاوروبي، وذلك بعدما اعلنت استراليا أنها على وشك البدء بمحادثات بشأن هذه المسألة.