كشفت الفحوص المخبرية الألمانية أن كميات السكر المثبتة في محتويات علب اللبن الزبادي المطعم بالفواكه هي أضعاف كمية السكر الحقيقية في هذه المنتوجات.

أمجد الشريف من برلين: تنصح منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بالاعتدال في تناول السكر حفاظًا على صحة البشر، وصحة الأطفال على وجه الخصوص. يقدر خبراء المنظمة أفضل كمية صحية لتناول السكر يوميًا بنحو 50-60 غراماً للبالغين، وبنحو 30 غراماً للأطفال بين 4 و6 أعوام. لكن معظم أنواع اللبن الزبادي الشائعة في الأسواق الألمانية توفر وحدها كامل الكمية التي يُنصح بها للأطفال، ونصف الكمية المسموح بها للبالغين.

كثير من السكر

لو أخذ المستهلكون كميات السكر المثبتة على العلبة لزاد استهلاكهم للسكر عن الحد الصحي، خصوصًا أن الإنسان يتناول السكر في أشكال أخرى. لهذا، طالبت دائرة حماية المستهلك الألمانية بفرض رقابة عالية على منتوجات الحليب وغيرها، وبفرض عقوبات على مخالفي التعليمات.

فحصت دائرة حماية المستهلك في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا 16 نوعًا من أنواع اللبن الزبادي المطعم بالفواكه، من إنتاج أشهر الشركات الألمانية، وتوصلت إلى أن هذه المنتوجات "المحلاة" عبارة عن حلوى بحد ذاتها. فالسكر يستخدم مباشرة لتقوية طعم الفواكه التي تحتويها العلب وتحليتها. وشملت الفحوصات علب اللبن الزبادي الصغيرة من وزن 250 غرامًا.

وأحصت الدائرة أن كل ألماني يتناول علبتي لبن زبادي مطعمتين بالفواكه في الأسبوع، ويتناول الأطفال ضعف ذلك، ويفترض أنها تحسن عمل البكتيريا الجيدة (الفلورا) في الأمعاء وتزود الأطفال بالمواد المعدنية والفيتامينات، لكن كميات السكر فيها تتعدى الحد الأقصى المسموح به.

خمسة أنواع

قاس الخبراء في دائرة حماية المستهلك كمية السكر في كل 100 غرام، لأن ذلك مثبت ضمن محتويات العلبة. كما قاسوا كمية السكر في العلبة كلها (250 غرامًا). وجاء في التقرير أن الفحوصات كشفت عن وجود خمسة أنواع من السكر في معظم العلب، وكانت الكميات المكتشفة من السكر لا تطابق بأي حال التعليمات الصحية، ولا ما هو مثبت على العلب.

نصحت الدائرة المواطنين بالابتعاد عن "قنابل السكر" الموجودة في السوق بشكل لبن زبادي مطعم بالفواكه، وإضافة قطع الفواكه الطبيعية إلى اللبن الزبادي الاعتيادي (غير المحلى). وهنا، يمسك المستهلك قرار كمية السكر في اللبن الزبادي بيده، ولا يترك صحته بيد الشركات المنتجة.

كان الخاسر الأول في الفحوصات علبة 250 غراماً من اللبن الزبادي المطعم بالكرز من شركة "باور"، فكمية السكر فيها تعادل 11,5 مكعب سكر، وهذا يعادل 13,7 غراماً في كل 100 غرام من اللبن الزبادي، وهذه أعلى نسبة كشفت عنها الفحوصات المختبرية. وكان الخاسر الثاني هو اللبن الزبادي المطعم بالمشمش والمانغو من شركة "يا"، فكمية السكر فيهما تعادل 11,25 مكعب سكر، وترتفع إلى 13,7 غراماً لكل 100 غرام.

تشمل القائمة اللبن الزبادي من شركة "زوبكه" المطعم بالفانيلا والليمون (9,5 مكعبات سكر أو 13,3 غراماً لكل 100 غرام). ويتراوح عدد مكعبات السكر في باقي القائمة بين 7,97 و7,3 في أنواع أخرى من اللبن الزبادي المطعم بمختلف أنواع الفواكه. وكانت علبة اللبن الزبادي من شركة "دانونه" أقل العلب حلاوة لأنها احتوت على 2,5 مكعب سكر فقط، لكنها كانت من العلب ذات سعة 50 غراماً.

بارومتر غذائي

وكانت بحوث دائرة حماية المستهلك وراء قرار ولاية الراين الشمالي، للمرة الاولى&في ألمانيا، اتباع نظام "إشارات المرور" الغذائية، إذ توصلت الدائرة في دراسة سابقة إلى أن 11 في المئة من المنتوجات الغذائية لا تطابق المواصفات الصحية. ويمنح النظام الأغذية السيئة اللون الأحمر، والأقل سوءًا اللون الأصفر، والأغذية التي تطابق المواصفات الصحية الضوء الأخضر. وتنتج وزارة حماية المستهلك العلامات المذكورة كي تلصق على علب المنتوجات الغذائية.

قال وزير حماية المستهلك يوهانيس ريمل (حزب الخضر) إن تطبيق النظام يمنح المطاعم والفنادق وشركات الأغذية مهلة 27 شهرًا كي يضعوا "إشارات المرور" على منتوجاتهم طوعًا، وبعدها سيُلزم الجميع تطبيق هذا النظام. ويُنتظر أن يشمل "بارومتر الرقابة" أكثر من 150 ألف شركة لحوم وفندق ومطعم وشركة إنتاج غذائية.

ووصف الوزير الإجراء بأنه يمثل شفافية أكبر للمستهلك، وأطلق على النظام اسم "إشارات المرور الصحية"، وقال إن شفافية هذه الإشارات تضمن في المستقبل مطابخ ومصانع ومخابز وأغذية نظيفة وسليمة صحيًا.