ايلاف من الرباط:&كرَم المهرجان الدولي لفيلم المرأة في مدينة سلا المغربية المجاورة للرباط العاصمة &مساء أمس الجمعة، الناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناوي والممثلة المصرية إلهام شاهين خلال افتتاح فعاليات دورته العاشرة، حيث تم عرض شريط يلخص سيرة الناقد الراحل الذي كان أحد أبرز الأسماء الحاضرة في المشهد النقدي المغربي والعربي، من خلال شهادات ومقاطع من حوارات سابقة له . وتسلمت زوجة الراحل وابنه شهادة تكريم المسناوي الذي شكل أحد أركان المشروع الثقافي والفني للمهرجان منذ بدايته.

تكريم إلهام شاهين

بالإضافة الى الراحل المسناوي كرم المهرجان، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق الى غاية 21 سبتمبر الجاري، على منصة الحفل الافتتاحي النجمة المصرية إلهام شاهين تقديراً لرصيدها الفني الحافل الذي توجت عنه بالعديد من الجوائز، فضلاً عن كونها أول مديرة لمهرجان مصري لفيلم المرأة بأسوان.

وأعربت النجمة المصرية أثناء تسلمها درع المهرجان عن سعادتها بالتكريم في بلد ترتبط معه بعلاقة خاصة وتخصه بإعجاب كبير بالنظر إلى تنوعه الثقافي وعمقه الحضاري، معربةً عن أملها في الدفع بعلاقات التعاون الثقافي والفني بين البلدين. وفضلاً عن المسناوي وإلهام شاهين، يكرَم مهرجان سلا الممثلة المغربية بشرى أهريش والمخرجة الفرنسية الراحلة سولفيك ان سباش.

عرض أفلام بصيغة المؤنث

وجرى خلال حفل الافتتاح عرض ستة أفلام قصيرة بصيغة المؤنث في مسعى لتسليط الضوء على الإبداع السينمائي المغربي الواعد. ويتعلق الأمر بـ "همسات الزهرة" لغزلان أسيف، و"آية والبحر" لمريم التوزاني، و"وفاء" لإلهام العلمي، و"آثار" لمجيدة بنكيران و"هوس" لحنان الوردي.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

ويتنافس على جوائز هذه الدورة 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من أفغانستان وفرنسا وألمانيا ونيجيريا ومصر ولبنان والولايات المتحدة والهند والبرازيل وبلجيكا والمغرب الذي يوقع حضوره من خلال فيلم "المتمردة" لجواد غالب.

وترأس لجنة تحكيم المهرجان المنتجة الإنجليزية دينيس أوديل، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الإسبانية تشوس جويتريز والناقدة اللبنانية هدى إبراهيم والمخرجة الإيطالية لوتشيا أمينيتي والممثلة المصرية رانيا يوسف والممثلة المغربية نفيسة بن شهيدة والممثلة الألبانية فلونيا كودهيلي.

جانب من حضور الحفل الافتتاحي للمهرجان

&

جائزة الفيلم الوثائقي

وتتنافس على جائزة الفيلم الوثائقي ستة أفلام هي "شجرة بلا ثمر" &لعائشة ماكي من نيجيريا، و"ناسجات الأحلام" لإثري إغودان من المغرب،و "مومسات شابات في أبيدجان" للفرنسية إليان دولاتور،و "المكتوب" لصونيا بن سلامة من تونس،و "الممسوسون" لداليا الكوري من الأردن، و"عائلتي بين أرضين" لنادية حارق (فرنسا، الجزائر).

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي الطويل التي ترأسها المخرجة البوركينابية إليونور ياميوغو، كلا من الممثلة المغربية أمال الثمار، والكاتبة المغربية فاطمة الأيوبي.

وتستقبل فقرة "سينما البلد الضيف" في هذه الدورة السينما الفرنسية بالنظر إلى دور فرنسا كأحد الشركاء الأساسيين في إنتاج الأفلام المغربية وكمؤطر رئيسي للمرشحين والمستفيدين المغاربة من الدروس والدورات التكوينية في المجالين السينمائي والمسموع. والمرئي، كما أنها تبقى الشريك الرئيسي بامتياز لصناع الأفلام في المغرب. وستعرض في هذا الإطار خمسة أفلام فرنسية حديثة من إنتاج 2015 و2016. وتقام على هامش المهرجان ورشة لكتابة السيناريو تحت عنوان (صانعة فيلم/مشهد) بمشاركة كتاب وفنانين من المغرب وفرنسا.

نافذة على الفيلم الطويل المغربي

ويخصص المهرجان كالعادة نافذة على الفيلم الطويل المغربي الذي يعالج موضوع المرأة، وأخرى على الفيلم القصير المغربي من إنجاز مخرجات مغربيات، كما يقترح إقامة لكتابة السيناريو، يؤطرها مهنيون مغاربة وأجانب. ويتمحور منتدى المهرجان حول موضوع "جسد السينما/تمثلات الجسد في السينما"، كما سيتم تقديم نظرات متقاطعة لرجل وامرأة حول الانتماء الجنسي في السينما وتقديم مؤلفات لها علاقة بالسينما والمرأة.