فيما يبحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع الرئيس الاميركي اوباما في نيويورك اليوم الاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل الشمالية من قبضة تنظيم داعش فقد تم الاعلان في اربيل عن اتفاق تعاون عراقي اميركي كردي في معركة المدينة التي ينتظر ان تنطلق مطلع الشهر المقبل.

إيلاف من لندن:&توصل اجتماع عراقي اميركي كردي عسكري سياسي عقد في اربيل الاثنين الى اتفاق توحيد الخطاب الاعلامي ‏لمعركة تحرير الموصل ووضع خطط حول كيفية التعامل مع النازحين ومناطق ‏الايواء.‏

وانعقد الاجتماع بإشراف رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ومشاركة عدد من القيادات العليا الأمنية والعسكرية في بغداد وواشنطن وأربيل اضافة الى سفير الولايات المتحدة في العراق دوكلاس سيليمان وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال تاونسيند والقنصل الأميركي في أربيل كين كروس وعدد من المستشارين والمسؤولين الأميركيين، ونائب رئيس اركان الجيش العراقي عبد الأمير الزيدي وعدد من القيادات العسكرية العليا في الجيش العراقي.

& وقد تم الإتفاق على التعاون المشترك بين قوات البيشمركة والقوات العراقية وقوات التحالف في المعركة المنتظرة لتحرير مدينة الموصل العراقية الشمالية من سيطرة تنظيم داعش الذي فرض قبضته عليها في العاشر من يونيو عام 2014.

وأشارت رئاسة اقليم كردستان في بيان صحافي عقب الاجتماع واطلعت على نصه "إيلاف" الى أن المجتمعين ناقشوا الاستعدادات والخطط الجارية للبدء في عملية تحرير الموصل حيث تم التأكيد ان هدف الجميع هو دحر داعش خلال معركة تحرير الموصل وشددوا على ضرورة التعاون المشترك بين القوات العراقية وقوات التحالف الدولي وقوات البيشمركة الكردية.
ومن جهتها، اتفقت اللجنة الاعلامية للحكومة ‏المركزية مع اللجنة الاعلامية لقوات البيشمركة في اقليم كردستان على توحيد الخطاب ‏الاعلامي لمعركة تحرير الموصل وتشكيل لجان مشتركة لدعم العملية الاعلامية ‏برسالة واحدة.

توحيد الخطاب الاعلامي

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه ان اللجنتين عقدتا اجتماعا لبحث ‏عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك حضره عن الحكومة العراقية ممثلون عن ‏الخلية الوطنية للعمليات النفسية ومدراء الاعلام في وزارتي الدفاع والداخلية وخلية ‏الاعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة واعلام رئاسة الأركان والقوات ‏البرية واعلام جهاز مكافحة الارهاب، كما شارك فيه من جانب البيشمركة الفريق جبار ‏ياور امين عام وزارة البيشمركة ومدير عام اعلام الوزارة ومدير اعلام وزارة ‏الداخلية في الاقليم.

وقرر المجتمعون توحيد الخطاب الاعلامي ‏لمعركة تحرير الموصل ووضع خطط حول كيفية التعامل مع النازحين ومناطق ‏الايواء، واكدوا "ان المعركة ستكون اعلامية لان المعركة العسكرية ستكون ‏محسومة باذن الله، فضلا عن التأكيد على العمل المشترك للعمليات النفسية ‏والاعلامية وتهيئة مركزين اعلاميين لذلك في القيارة واربيل". وكانت القوات العراقية استعادت مؤخرا مدينة القيارة (60 كم جنوب الموصل) من تنظيم داعش واعادت السيطرة على قاعدتها الجوية التي ستكون مركزا متقدما لشن طائرات التحالف غاراتها الجوية ضد اهداف وعناصر داعش في الموصل.

وقد ثمّن بارزاني جهود قوات التحالف الدولي والقوات العراقية وقوات البيشمركة في حربها ضد الإرهاب معرباً "عن الامل في ان يسهم العمل المشترك والتعاون بين قوات البيشمركة والقوات العراقية خلال معركة الموصل بتهيئة الأرضية الجيدة لتعميق روح الاخوة والمودة وتعزيز روح الثقة بين الجانبين وكذلك ان يسهم هذا التعاون في انهاء معاناة أهالي محافظة نينوى" كما نقل البيان عنه.

اتفاق اعلامي

يأتي ذلك في وقت وصل فيه العبادي الى نيويورك فجر اليوم حيث سيجتمع في وقت متأخر مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ أعمالها هناك غدا.

واعتبر العبادي قبيل مغادرته الى نيويورك ان الانتخابات الاميركية المقبلة لن تؤثر في دعم واشنطن لبلاده وقال انه سيلقي كلمة العراق ويجري مباحثات مع قادة دول العالم يتقدمهم اوباما تتناول الاستعدادات لتحرير مدينة الموصل من قبضة داعش كما سيبحث المجتمع الدولي دعم نازحي بلاده وإعادة اعمار مناطقهم التي دمرتها العمليات العسكرية ضد التنظيم.&

&ومن جهته، قال سعد الحديثي المتحدث باسم العبادي إن رئيس الوزراء سيبحث مع قادة وزعماء دول العالم القضايا التي تهم الحكومة العراقية على المستويات السياسية والانسانية والعسكرية لتحرير الموصل وبقية المناطق وتحقيق النصر النهائي على الإرهاب، وأضاف أن المباحثات ستشمل أيضاً ملف النازحين واعادة اعمار المناطق المحررة ودعم الحكومة لاجتياز الازمة المالية الحالية .

&ومن المنتظر ان تنطلق الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك غدا الثلاثاء وتستمر عشرة أيام بمشاركة 86 رئيس دولة إضافة إلى رؤساء حكومات ومسؤولين كبار من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية البالغ عددها 193 دولة. وتتميز اجتماعات العام الحالي بمشاركة دولية غير مسبوقة من قبل زعماء دول العالم بينهم 86 رئيس دولة و5 نواب رؤساء دول و49 رئيس حكومة و51 وزيرا وولي عهد .