تتهم منظمات حقوقية الولايات المتحدة بأنها تخفي الأرقام الحقيقية المتعلقة بالمدنيين الذين يقتلون جراء غارات بطائرات بدون طيار

قتل أربعة أشخاص على الأقل يشتبه في أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة في غارة شنتها طائرة يعتقد انها أميركية دون طيار شمالي اليمن، بحسب مصادر أمنية يمنية.

وأفادت المصادر بأن غارة الجمعة استهدفت ابو خالد الصنعاني القيادي في تنظيم القاعدة واربعة من حراسه في محافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء.

والهجوم هو الثالث من نوعه الأسبوع الحالي إذ أسفر هجوم مماثل الخميس في محافظة البيضاء المجاورة عن مقتل ثلاثة من القاعدة، كما أدت غارة الثلاثاء في محافظة مأرب إلى مقتل اثنين من التنظيم فضلا عن انفجار كبير.

ويسيطر الموالون للرئيس عبد ربه منصور هادي وحلفائه في التحالف الذي تقوده السعودية على غالبية محافظة مأرب.

وبين الحين والآخر، تنفذ طائرات أمريكية بدون طيار غارات تستهدف ما تقول إنه قيادات وعناصر في تنظيم "القاعدة" في اليمن.

ويتهم عدد من المنظمات الحقوقية الولايات المتحدة بأنها تخفي الأرقام الحقيقية المتعلقة بالمدنيين الذين يقتلون جراء غارات بطائرات بدون طيار في عمليات توصف غالبيتها بأنها لمكافحة الإرهاب.

وتعتبر واشنطن تنظيم "أنصار الشريعة" في اليمن بأنه "أخطر فروع" تنظيم القاعدة.

واستغل التنظيم الحرب الدائرة بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة وبين أنصار الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة أخرى حتى يتوسع ويمارس نشاطاته بحرية، لكنه واجه منافسة من تنظيم "الدولة الإسلامية".