بعد مطاردة استمرت 24 ساعة في شمال غرب الولايات المتحدة، أعلنت الشرطة أنها اعتقلت المشتبه فيه في عملية إطلاق النار داخل مركز تجاري في ولاية واشنطن، موضحة أنه شاب في العشرين من العمر مولود في تركيا، ومتهم بقتل خمسة أشخاص.

لوس أنجليس: قال المتحدث باسم الشرطة في ولاية واشنطن السرجنت مارك فرنسيس على تويتر، إن "السلطات ألقت القبض هذه الليلة على مطلق النار".

أضاف أن المشتبه فيه يدعى أركان جيتين، ويبلغ من العمر 20 عامًا، ويقيم في أوك هاربر، المدينة المجاورة لبلدة برلنغتون، التي تضم بضعة آلاف من السكان، وتبعد حوالى 110 كيلومترات إلى الشمال من سياتل، حيث وقع إطلاق النار.

وأوضح المتحدث أنه ليس هناك أي مشتبه فيه آخر، وذلك غداة إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل أربع نساء ورجل في مركز "كاسكيد مول" في برلنغتون. وفتح المهاجم، الذي قالت الشرطة أولًا إنه يتحدر من أميركا اللاتينية، النار في جناح مواد التجميل في متجر كبير لمجموعة "ماسيز".

وتفيد صفحة على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي، قدمت على أنها صفحة المهاجم، أن أركان جيتين مولود في أضنة، رابع المدن التركية، وتقع على البحر المتوسط. وقد درس في أوك هاربر، وعمل في محل لبيع الخضر في ويدبي أيلند، البلدة الأخرى في ولاية واشنطن.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) إنه ليس هناك أي مؤشر حتى الآن يدل على "عمل إرهابي". وكان عثر على السلاح، لكن المشتبه فيه، الذي كان يرتدي قميصًا وسروالًا أسود قصيرًا، كما ظهر في تسجيلات كاميرات المراقبة، لاذ بالفرار.

وكانت حصيلة أولى تحدثت عن سقوط أربعة قتلى، لكن مارك فرنسيس أوضح أن رجلًا نقل إلى المستشفى في حال حرجة، توفي متأثرًا بجروحه. وقال رئيس بلدية المدينة ستيف سكستون إنه "عمل عبثي"، معبّرًا عن أسفه لوقوع واحد من حوادث إطلاق النار التي تشهدها الولايات المتحدة باستمرار، في هذه البلدة.

إطلاق نار متواصل
وبعدما تلقت اتصالات عند الساعة 18:58 من الجمعة (00:58 ت غ من السبت)، تدخلت الشرطة في المركز التجاري، الذي تم إخلاؤه بسرعة. وقال السرجنت فرنسيس إن المشتبه فيه شوهد متوجهًا على قدميه إلى طريق سريع يمر بالقرب من المركز التجاري في برلنغتون، المدينة الواقعة بين سياتل والحدود الكندية.

أضاف أن فرق الإسعاف دخلت إلى المركز التجاري "بمواكبة أمنية"، بعدما سمحت لها الشرطة بذلك لمعالجة الجرحى. وقال أرماندو باتينو، الذي يعمل في محل تجاري، لشبكة التلفزيون "أرماندو" السبت "سمعت رصاصة (...) ثم بدأ ثلاثة أشخاص آخرين بالجري، وبعد ذلك سمعت أصوات إطلاق نار متواصل".

تابع: "عدت إلى محلي. كان هؤلاء أشخاصًا لا يعرفون إلى أين يذهبون، فأدخلتهم إلى المحل". ويأتي حادث إطلاق النار في وقت تشهد الولايات المتحدة جدلًا حول الأسلحة النارية.

وتهز جرائم إطلاق النار الدامية بانتظام الولايات المتحدة، حيث تتسبب الأسلحة النارية بمقتل 90 شخصًا يوميًا. وأجّجت اعتداءات أورلاندو وسان برناردينو (كاليفورنيا) في ديسمبر 2015، النقاش حول الأسلحة النارية، لكن من دون تقدم يذكر في بلد يدرج الحق في حمل سلاح ضمن دستوره.
&