احتفت الأمم المتحدة بمملكة البحرين، التي حققت بجهودها التنموية الانتقال من الأهداف الألفية للتنمية إلى أهداف التنمية المستدامة، كما منحت المديرة التنفيذية السابقة لبرنامج الامم المتحدة للموئل، آنا تيباجوكا، جائزة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة.

خاص بايلاف من نيويورك: تم في مقر الامم المتحدة الاحتفال بتنفيذ مملكة البحرين برامجها التنموية والانتقال من "الأهداف الألفية للتنمية" إلى "أهداف التنمية المستدامة"، حيث حصلت المملكة على تقدير المسؤولين وجوائز الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

وفي خلال الاحتفال، مُنحت جائزة رئيس وزراء البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة، إلى المديرة التنفيذية السابقة لبرنامح الامم المتحدة للموئل، آنا تيباجوكا من تنزانيا، تقديرًا لدورها في تنفيذ مشروعات تنموية كبيرة. سلم الجائزة خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين، الذي قال: "إن هذه الجائزة تأتي إنطلاقًا من إيمان الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بأهمية الجهود الأممية في مجال التنمية المستدامة، وضرورة دعمها من خلال المشاركة الفاعلة في الجهود العالمية لتشجيع المشروعات المتميزة التي ترتبط بشكل وثيق بتحسين الأحوال المعيشية للإنسان في بقاع العالم كافة".

سجل حافل من الانجازات

حضر الاحتفال عدد من وزراء الخارجية العرب والسفراء المعتمدين لدى الأمم المتحدة، إضافة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون، الذي أشاد في كلمته بانجازات البحرين التنموية، معبرًا عن استعداده للعمل معها والاستفادة من خبراتها في هذا المجال، ومشددًا على ضرورة تنفيذ الأهداف الانمائية 2030.

وعدد المتحدثون إنجازات البحرين، التي استطاعت أن تنفذ "الأهداف الألفية للتنمية"، وتنتقل بقوة إلى تنفيذ "أهداف التنمية المستدامة". وكان رئيس وزراء البحرين الامير خليفة من بين المتحدثين عبر الفيديو، وقال عبر رسالة مسجلة: "إن مملكة البحرين تمكنت من تأسيس نفسها كأنموذج للتنمية المستدامة، من خلال رؤية حديثة، وبالمبادرات الوطنية التي تساهم في توفير حياة مزدهرة لمواطنيها".

أضاف: "توجت الجوائز التي منحتها الأمم المتحدة لمملكة البحرين ووكالاتها المتخصصة سجلًا حافلاً من إنجازات تحققت خلال عهد الملك حمد بن عيسى الخليفة الزاهر".

مبادرة عالمية

ألقت تيباجوكا كلمة عبّرت فيها عن مدى فخرها بهذه الجائزة، وتقديرها الدور الذي تؤديه البحرين في مجال التنمية والاسكان، وقالت إنها ستستغل الجائزة في نشر ثقافة التنمية المستدامة في بلادها، حيث هي الآن عضو في البرلمان. وكانت تيبوجاكا سابقًا وزيرة للأراضي والإسكان والتجمعات البشرية بجمهورية تنزانيا، ووكيلًا للأمين العام للأمم المتحدة، ومديرة تنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

يذكر أن الجائزة مبادرة من الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، قدمها خلال تسلّمه جائزة "الشرف للانجاز المتميّز في مجال التنمية الحضرية والإسكان"، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي عقدت بجنيف في يوليو 2007، تقديرًا لإنجازاته وإسهاماته التنموية المتميزة فى مجالات التنمية الاسكانية والعمرانية ومحاربة الفقر والعمل المتواصل على رفع مستويات المعيشة.&

منذ ذلك الحين، اكتسبت الجائزة مكانة بارزة عالميًا، واصبحت واحدةً من المبادرات الخلاقة الهادفة إلى دعم جهود المجتمع الدولي في مساعدة المجتمعات الفقيرة، وتمكينها من تحقيق مستويات متقدمة في مجال التنمية الحضرية.