نعرض عليكم أكثر القضايا التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي على مدار اليوم الماضي.

#وفاه_شيمون_بيريز

انتشر على موقع تويتر هاشتاغ بعنوان #وفاه_شيمون_بيريز للتعليق على وفاة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريس عن عمر ناهز 93 عاما. وحصد الهاشتاغ أكثر من 35 ألف تغريدة منذ إطلاقه صباح اليوم.

وانتشر في دول عربية عدة مثل مصر والسعودية وتونس والسعودية والكويت.

وانتشر هاشتاغ #ShimonPeres حول العالم حيث حصد أكثر من 25 ألف تغريدة.

وتحدثت غالبية التغريدات عن تاريخ بيريس والأحداث السياسية التي شهدها ومشاركته خلال معاهدة أوسلو للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وولد بيريس في بولندا في عشرينيات القرن الماضي وهاجر إلى فلسطين قبل قيام إسرائيل عام 1948.

وفي العالم العربي، أتت غالبية التغريدات منتقدة للسياسي الإسرائيلي وطريقة تعامله مع القضية الفلسطينية حيث كتب العديد أن بيريس لم يقدم أي شيء ملموس للشعب الفلسطيني أو للقضية الفلسطينية، بل على العكس كان يجتهد بالكلام وليس بالفعل.

لكن بعض التغريدات أشادت بإسهامات بيريز خلال توقيع اتفاقية أوسلو وتصريحاته مقارنة بسياسيين آخرين في إسرائيل.

#تغيير_مواعيد_الرواتب

وإلى موضوع آخر حيث دشن مغردون في السعودية هاشتاغ بعنوان #تغيير_مواعيد_الرواتب الذي حصد أكثر من 110 آلاف تغريدة منذ إطلاقه.

وقرر مجلس الوزراء السعودي صرف الرواتب والأجور الشهرية لجميع موظفي الدولة بنهاية كل شهر ميلادي. وكتب العديد إن هذا القرار يحقق عدة فوائد للبنوك السعودية ويوافق تواريخ الصرف مع البنوك الدولية. وكتب أحد المغردين: "إن القرار يجعل الأمور المالية أكثر تنظيما وتنسيقا ويوحد التاريخ مع دول العالم."

وأتت بعض التغريدات منتقدة للقرار إذ كتب مغردون إن هذا التغيير يمثل تغيرا في ثقافة المملكة. وكتب مغرد: "أنظر لهذا الموضوع من ناحية ثقافية ودينية وليس من ناحية الراتب وما ينقص منه... ثقافة الشهر الهجري ستختفي نوعا ما."