كراكاس: طلبت المعارضة الفنزويلية الاربعاء من البابا فرنسيس ان يقوم بوساطة مع حكومة الرئيس اليساري نيكولاس مادورو على وقع ازمة سياسية واقتصادية عميقة.

واوردت رسالة سلمت الى السفير البابوي في كراكاس الدو جوردانو "نوجه نداء الى سلطتكم المعنوية المحترمة بحيث تساهمون في تشجيع المحادثات بين الحكومة الوطنية" والمعارضة.

وذكرت المعارضة التي تشكل ائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" (يمين وسط) بان الفاتيكان سبق ان ابدى استعداده للاضطلاع بدور الوسيط.

والجمعة، اعلن المتحدث باسم الرئيس خورخي رودريغيز ان الحكومة دعت بدورها الفاتيكان عبر السفير البابوي الى المشاركة في الحوار مع المعارضة.

واكدت المعارضة في رسالتها ان اي محادثات مقبلة يجب ان تتناول "الازمة الاجتماعية والاقتصادية" و"تسرع وتيرة التوصل الى حل انتخابي"، في اشارة الى الاستفتاء الذي تسعى الى اجرائه بهدف اقالة مادورو.

وفي مايو، وجه البابا فرنسيس رسالة الى مادورو. وكان الكاردينال بييترو بارولين المسؤول الثاني في الفاتيكان والسفير البابوي السابق في فنزويلا قام العام 2014 بوساطة باسم الحبر الاعظم بين مادورو والمعارضة.

والمعارضة التي فازت في الانتخابات التشريعية نهاية 2015، تحاول منذ اشهر تعبئة الفنزويليين بهدف الضغط على السلطات الانتخابية وتسريع اجراء الاستفتاء.