الرباط: أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم اتصالا هاتفيامع المستشارة الالمانية إنجيلا ميركل. 

وذكر بيان للديوان الملكي ان الملك محمد السادس تباحث مع ميركل بشان سياسة الهجرة ، مشيرا الى ان المملكة المغربية التزمت بعقلنة تدبير تدفقات الهجرة.

واضاف البيان ان الملك محمد السادس أعطى تعليماته لوزير الداخلية قصد القيام ، إلى جانب فريق من الخبراء من وزارة الداخلية ، بزيارة إلى ألمانيا، بغرض تسريع تحديد هوية وإعادة ترحيل المواطنين المغاربة المعنيين بهذه العملية.

يذكر ان تدفقات المهاجرين السريين الى ألمانيا شكلت محور المكالمة الهاتفية التي أجراها العاهل المغربي الملك يوم 27 يناير الماضي مع المستشارة ميركل، و هي التدفقات التي نجمت عن نداء حركته دوافع إنسانية، ولكن تم تحويره عن هدفه، و استغلاله بشكل مكثف من طرف شبكات تهريب الأشخاص، التي تنشط على ضفتي المتوسط.

ويدعي الكثير من المهاجرين السريين زورا حيازة صفة لاجئ. وجرى الاتفاق انذاك بين الملك محمد السادس والمستشارة ميركل على أن يقوم وزير الداخلية الألماني،بزيارة إلى المغرب من أجل الانكباب، بشكل وثيق، على هذا الموضوع، مع نظيره المغربي.كما اتفقا على أن يعزز المسؤولون المعنيون بالبلدين، وبشكل فوري، اتصالاتهم قصد إعداد ودراسة ملفات الأشخاص المقيمين بطريقة غير قانونية، والقيام، من دون تأخير، بترحيل الأشخاص في وضعية غير قانونية نحو المغرب، الذين صدر في حقهم قرار الترحيل.

من جهة اخرى ، عبرت ميركل عن قبولها دعوة العاهل المغربي من أجل القيام بزيارة رسمية للمغرب مطلع سنة 2017.