قالت منظمة الهجرة الدولية انها ستبدأ نصب المخيمات لإيواء العراقيين النازحين من مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية مع قرب انطلاق عملية تحريرها من قبضة تنظيم داعش .. فيما حذرت الامم المتحدة من انها عاجزة عن اغاثة نصف النازحين الذين يتوقع هروبهم من المدينة.

إيلاف من بغداد: اعلن وليام لاسي سوينغ، مُدير منظمة الهجرة الدوليَّة، خلال اجتماعه اليوم مع وزير الخارجيَّة العراقـيَّ إبراهيم على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة في نيويورك حيث بحثا الأوضاع الإنسانيَّة للنازحين والمُهاجرين العراقيِّين الذين خرجوا من مناطقهم جراء الحرب ضدَّ تنظيم داعش إضافة إلى الإعداد لعمليّات تحرير الموصل التي يسيطر عليها التنظيم منذ يونيو عام 2014.

وقال الجعفري خلال اللقاء ان إرهابيِّي داعش أقاموا حفلات إعدام جماعيٍّ للعراقيِّين في العديد من المُدُن التي سيطروا عليها وقاموا بهدم المعالم التاريخيَّة والحضاريَّة وتخريب دُور العبادة والمستشفيات &والمدارس والجامعات وكلِّ المُؤسَّسات الخدميَّة ما تسبَّب بحُدُوث ظاهرة النزوح داخل العراق من مدينة إلى أخرى والهجرة خارج البلاد كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف" اليوم الجمعة.

وشدد على ضرورة بذل المنظمات الإنسانيَّة والمُجتمَع الدوليِّ المزيد من الجهود لدعم العراق وتوفير المُستلزَمات الضروريَّة مع قرب انطلاق عمليَّات تحرير مدينة الموصل داعياً إلى تبنـِّي برامج عمل تـُخفـِّف من المُعاناة والآثار التي يُخلـِّفها الإرهاب على العوائل العراقيّة.

ومن جانبه قال سوينغ إنه زار سوريا والعراق خلال الفترة الماضية واطلع على الأوضاع الإنسانيَّة للنازحين من مناطق سكناهم جراء الحرب ضدَّ داعش .. وكشف عن قرب بدء منظمة الهجرة الدولية بنصب المُخيَّمات لإيواء العراقيِّين النازحين من مدينة الموصل مع قرب انطلاق عمليَّات تحريرها.

واشار الى أنَّ المنظمة لديها ما يقارب 1000 موظف يعمل بميزانية 80 مليون دولار لإنجاز 59 مشروعاً خاصّاً بتوفير المُساعَدات في مختلف محافظات العراق .. مُوضِحا &أنَّ المنظمة ستـُرسِل المزيد من كوادرها للمُساهَمة في تقديم المساعدات الإنسانيَّة اللازمة وتخفيف مُعاناة النازحين مع البدء بعمليَّات تحرير الموصل.&

نازحون من الموصل لدى دخول داعش اليها

اغاثة نازحي الموصل

ومن جهتها، توقعت الأمم نزوح أكثر من مليون شخص من محافظة نينوى مع بدء معركة تحرير الموصل محذرة من انها تفتقر إلى التسهيلات اللازمة لإغاثة جميع النازحين. وقال برونو جيدو مدير مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق إن أكثر من مليون شخص قد يهربون من الموصل.. محذرا من أن المنظمة تفتقر للتسهيلات اللازمة لاستضافة أقل من نصف هذا العدد.

وأضاف أن معركة الموصل من المتوقع أن تبدأ خلال اكتوبر الحالي وربما مع نهاية عام 2016.. معبرا عن مخاوف حقيقية من تدهور الامور أكثر إذا قرر عناصر التنظيم خوض معركة أخيرة وإحداث دمار هائل في المدينة أو استخدموا المدنيين دروعا بشرية مثلما فعلوا في معركة الفلوجة .

وفي وقت سابق اليوم قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إن الهجوم على مدينة الموصل سيبدأ قريبا &لاستعادتها من سيطرة تنظيم داعش . وجاء تصريح لو دريان بعد أن أقلعت طائرات حربية فرنسية من على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول لضرب التنظيم في العراق وسوريا.

وقال لو دريان للصحافيين في حوض لبناء السفن في شمال شرقي فرنسا ان معركة الموصل لم تبدأ بعد.. وعمليات اليوم امتداد للدعم الفرنسي الى التحالف الدولي حيث ان الهجوم الرئيس سيكون قريبا .

وعلى متن حاملة الطائرات التي وصلت إلى شرق المتوسط هذا الأسبوع حوالى 1900 جندي وترافقها غواصة هجومية والعديد من الفرقاطات وسفن إعادة التزود بالوقود وكذلك طائرات مقاتلة وطائرات استطلاع. وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن ثماني طائرات حربية أقلعت للمشاركة في مهمة فوق العراق في وقت سابق اليوم.
&