نصر المجالي: قال تقرير صحفي إن الملكة إليزابيث الثانية استأنفت مهماتها الرسمية رغم غيابها عن مناسبتي عيد الميلاد وبدء العام الجديد، لإصابتها بنزلة برد شديدة اضطرتها للبقاء هذا العام في قصر باكينغهام.&

ووشحت الملكة اليزابيث الثانية، اليوم الأربعاء، عددًا من كبار موظفي القصر الملكي بأوسمة شرف، في أول يوم لمواصلتها مهماتها الرسمية، وكانت أصدرت في مطلع العام الجديد قائمة الشرف السنوية المعتادة التي تضمنت منح أوسمة وألقاب من مختلف الرتب والدرجات لعدد الشخصيات التي قدمت خدمات جليلة للمملكة المتحدة في مختلف المجالات.&

وقال بيان لقصر باكينغهام إن الملكة إليزابيث الثانية بعثت، يوم الأربعاء، رسالة تعزية إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ضحايا الهجوم الإرهابي، الذي استهدف فجر الأحد الماضي نادياً ليلياً بمدينة إسطنبول.

هجوم اسطنبول

وبحسب البيان، فإنّ الملكة أعربت في رسالتها عن حزنها وحزن زوجها الأمير فيليب من الهجوم الإرهابي الذي استهدف المدنيين في ليلة رأس السنة الميلادية. كما أبدت تضامنها وتعاطفها مع ذوي الضحايا وعامة الشعب التركي، وتمنّت الشفاء العاجل للمصابين.

يشار إلى أن قصر باكينغهام كان أعلن أن الملكة لن تحضر قداس أول أيام العام الجديد يوم الأحد الماضي، بسبب إصابتها بنزلة برد شديدة، وذلك بعد أسبوع من تغيّبها عن قداس لعيد الميلاد للمرة الأولى منذ عقود.

ومرضت الملكة إليزابيث البالغة من العمر 90 عامًا قبل عيد الميلاد، وتقيم منذ ذلك الوقت في ضيعتها في ساندرينغهام بمقاطعة نورفوك في شرق إنكلترا.

نزلة برد

وقال البيان في حينه: "لا تشعر الملكة بعد أنها مستعدة للذهاب إلى الكنيسة إذ ما زالت تتعافى من نزلة برد شديدة"، وحضر الأمير فيليب (95 عاماً) قداس عيد الميلاد في كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينغام.&

وكانت الملكة وزوجها الأمير فيليب أصيبا بنزلة برد في الأسبوع السابق لعيد الميلاد، وأجلا رحلتهما من لندن إلى ساندرينغهام يومًا واحدًا، ووصلا إلى هناك في طائرة هليكوبتر في 22 &ديسمبر.

وظلت الملكة، وهي أطول الملوك جلوسًا على العرش، تحضر قداس عيد الميلاد في الكنيسة كل عام، منذ أن بدأت العائلة الملكية& تحتفل بعيد الميلاد في ساندرينغامك في العام 1988.

وبعد أكثر من ستة عقود على توليها عرش البلاد، قللت الملكة من رحلاتها الخارجية لكنها ما زالت تؤدي مهامها الرسمية في بريطانيا بشكل منتظم. وأعلن القصر في 20 ديسمبر أنها ستوكل رعاية عدد من المؤسسات الخيرية لأفراد من العائلة المالكة لتخفيف أعبائها.

&

&