مدريد: اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية توقيف ثلاثة اشخاص يعتقد انهم "جهاديون" الجمعة في جيب سبتة الاسباني في المغرب وفي فيغيراس (شمال غرب اسبانيا) والعثور على اسلحة خلال مداهمات جرت بعد اعتقالهم.

وقالت الوزارة في بيان ان رجلين اوقفا في سبتة ينتميان الى مجموعة "في مرحلة متقدمة من التطرف" وبرهنا على "درجة عالية من التصميم" على ارتكاب اعمال ارهابية. واكد ناطق باسم الوزارة ان الرجلين يحملان الجنسية الاسبانية.

وعثر على سلاح ناري وثلاث قطع من السلاح الابيض بعد توقيفهما من قبل الحرس المدني في الجيب الواقع مقابل مضيق جبل طارق تماما، ويضم 87 الف نسمة يعانون من البطالة والفقر.

وفي فيغيراس، اوقف مغربي يحمل وثائق هوية هولندية عاد أخيرا الى الاراضي الاسبانية بعد مرور في تركيا. ويشتبه في انه ينتمي الى تنظيم الدولة الاسلامية. وقالت الوزارة ان الشرطة تمكنت من رصده بفضل مساعدة من الشرطة الهولندية واستخبارات دول عدة لم تحدد.

واوضحت الوزارة في بيان ان "المحققين يحاولون الآن تحديد درجة تطرف الشخص الموقوف وعلاقاته المحتملة في اوروبا والنشاطات التي قد يكون قام بها لحساب الدولة الاسلامية وطبيعة اهدافه منذ وصوله الى اسبانيا".

وكانت السلطات الإسبانية اعلنت في نهاية ديسمبر توقيف شخصين متهمين بتمجيد الإرهاب والعثور خلال عملية دهم أعقبت الاعتقال على أربعة مخازن لبندقية وذخائر. وتقدر السلطات عدد الاسبان الذين توجهوا للقتال في صفوف الجهاديين في الخارج بنحو مئتين فقط، مقابل مئات من فرنسا وبلجيكا.