دونالد ترامب وأنغيلا ميركل

دونالد ترامب يقول إنه يثق في فلاديمير بوتين وأنغيلا ميركل

وصف الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قرار المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، باستقبال أكثر من مليون مهاجر في بلادها، بأنه "خطأ كارثي".

وقال ترامب إن ميركل هي أقوى زعيم في الاتحاد الأوروبي، وبذلك أصبح الاتحاد الأوروبي بيد ألمانيا.

وجاءت تصريحات ترامب في حديث لصحيفة بريطانية وأخرى ألمانية عرض فيه تفاصيل وأهداف سياسته الخارجية.

وذكر في حواره مع صحيفتي التايمز وبيلد أن أولوية سياسته هي إرساء الأسس لتجارة أكثر إنصافا، وتعزيز الحدود الأمريكية، ملحا على ضرورة أن تعالج الولايات المتحدة مسألة العجز التجاري مع بقية دول العالم، والصين خصوصا.

وأضاف أن حكومته ستركز على التجارة الذكية وليس على التجارة الحرة.

وأجرى الحوار لصحيفة التايمز النائب البريطاني، مايكل غوف، الذي كان عنصرا فعالا في حملة التيار الداعي إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو يكتب بانتظام للصحيفة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة غوف مع الرئيس الأمريكي المنتخب في "برج ترامب" بنيويورك.

وردا على سؤال ما إذا كان سيوقع اتفاقا مع روسيا، أجاب ترامب أن الاتفاق إذا حصل لابد أن يشمل الأسلحة النووية "وتقليصها بشكل ملموس" مقابل رفع العقوبات الأمريكية عن موسكو.

وندد بغزو العراق عام 2003 ووصفه بأنه قد يكون أسوأ قرار اتخذته الولايات المتحدة في تاريخها، وقال إنه كان يفترض إنشاء مناطق آمنة داخل سوريا، تدفع تكاليفها دول الخليج العربية، حليفة الولايات المتحدة.

وفي حوار منفصل، قال ترامب إنه أوشك على الانتهاء من إعداد مشروع يعوض برنامج التأمين الصحي الذي أقره سلفه، باراك أوباما، ويعرف باسمه، وأضاف أن برنامجه سيوفر التأمين الصحي للجميع وبتكاليف أقل، وأن البرنامج سيكشف عنه بمجرد تعيين وزير الصحة توم برايس.

وتحدث الرئيس الأمريكي المنتخب أيضا عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ووصف نتيجة الاستفتاء بأنها "قرار ذكي"، قائلا: "الدول تريد هويتها، وبريطانيا أرادت هويتها، وأعتقد أنكم في الطريق الصحيح".

وتوقع ترامب أن تحذو دول أخرى حذو بريطانيا، قائلا: "أعتقد أن الشعوب تريد هويتها، وإذا سألتني، فإنني أعتقد أن دولا أخرى ستخرج من الاتحاد الأوروبي".

وأكد أنه سيبدأ فترة حكمه "بالثقة في الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل"، وسيرى "كم ستدوم هذ الثقة".

وبخصوص الأمن العالمي، ذكر ترامب بأنه نبه منذ زمن طويل إلى أن "حلف الناتو يعاني من مشاكل"، منها أن الحلف تجاوزه الزمن لأنه تأسس من سنوات، وأن الدول الأعضاء لا تدفع ما عليها من أموال، مشيرا إلى أن 5 دول فقط تساهم بما عليها في ميزانية الناتو.

وسئل الرئيس الامريكي المنتخب، ما إذا كان سيواصل استعمال تويتر بعد تنصيبه، فرد بأنه سيستمر في عادة نشر الرسائل والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا: فكرت في التقليل من الكتابة على تويتر، ولكنني أتعرض إلى تغطية إعلامية غير نزيهة".

ومن المقرر أن يتسلم ترامب السلطة في الولايات المتحدة رسميا