روما: ارتفعت حصيلة غرق مركب مهاجرين السبت قبالة السواحل الليبية الى أربعة قتلى وحوالى 180 مفقودا، وفق حصيلة أعلنتها المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء.

وضعت الحصيلة الجديدة استنادا إلى شهادات أربعة ناجين، هم اريتريان وإثيوبيان، وصلوا مساء الاثنين الى مرفأ تراباني في غرب جزيرة صقلية الإيطالية.

وأوضح الناجون الاربعة (ثلاثة رجال وامرأة) أن المركب الخشبي من طابقين انطلق الجمعة من ليبيا، وعلى متنه أكثر من 180 شخصا، جميعهم من القرن الأفريقي، بحسب ما نقل متحدثان باسم المنظمتين لوكالة فرانس برس. وبعد خمس ساعات على الإبحار، تعطل المحرك وبدأ المركب يغرق وجرفت المياه المهاجرين شيئا فشيئا.

وقال أحد الناجين أنه حاول عبثا العثور على زوجته التي كانت جالسة في وسط المركب. وبعدما قضى الناجون الأربعة ساعات في المياه، انتشلتهم سفينة فرنسية مشاركة في عملية "تريتون" التي تقوم بها وكالة "فرونتيكس" الأوروبية لمراقبة الحدود، على مسافة 30 ميلًا بحريًا من السواحل الليبية، ثم نقلوا الى سفينة "سيام بايلوت" النروجية المشاركة أيضا في عملية فرونتيكس.

ووصلت "سيام بايلوت" مساء الاثنين الى تراباني، وعلى متنها الناجون الأربعة، إضافة إلى 34 شخصا، تمت إغاثتهم من مركب آخر، وهي تحمل أيضا أربع جثث انتشلت من موقع الغرق.

ووصل أكثر من 2300 مهاجر خلال هذه السنة إلى إيطاليا بحسب أرقام المفوضية العليا للاجئين على الرغم من الأحوال الجوية التي لا تشجّع على الابحار في الشتاء. وكانت السلطات الايطالية أحصت وصول أكثر من 181 الف مهاجر عام 2016، فيما أعلنت المفوضية عن أكثر من خمسة الاف قتيل ومفقود في المتوسط.