دبي: برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس "مركز محمد بن راشد للفضاء" والمشرف العام على كافة مشاريعه وخططه الاستراتيجية والتطويرية، يطلق "مركز محمد بن راشد للفضاء" الدورة الأولى من منتدى "الفضاء مشروعنا"، وذلك في 24 و25 يناير 2017 في مركز دبي التجاري العالمي.

ويهدف المنتدى الى خلق منصة للمهتمين بالعلوم والإستكشاف والإبتكار من الشباب والشابات في الإمارات العربية المتحدة للإستفادة من معارف وخبرات علماء الفضاء وكبار المتخصصين في الملتقى العلمي الذي يعقد لأول مرة على مستوى المنطقة. ويستضيف المنتدى علماء فضاء ومتخصصون من حول العالم، حيث سيشارك جميعهم اكتشافاتهم، وآمالهم لمستقبل القطاع العالمي والمسار الذي ستتخذه البشرية في استكشاف الفضاء.

بناء قدرات جيل العلماء

وأكد يوسف حمد الشيباني، مدير عام "مركز محمد بن راشد للفضاء" ان "فريق عمل المركز ملتزم بتوجيهات الشيخ حمدان بتحديد خريطة طريق محددة وطموحة لبناء قدرات جيل العلماء الإماراتيين والباحثيين المتخصصين في علوم الفضاء هي مصدر إلهام لفريق عمل المركز ومحور رئيسي في مبادراته التعليمية والتوعوية"، معتبراً ان "للفضاء أهمية إستراتيجية في رسم ملامح مستقبل قوي ومتطور لقطاع العلوم والتقنية في الدولة، التي تدفع بقوة نحو التحول الى إقتصاد معرفي، متين، متنوع وتنافسي قائم على الإبتكار والتميز".

وشدد الشيباني على "وجوب خلق فرص ملهمة للشابات والشبان والمجتمع في الإمارات مثل منتدى "الفضاء مشروعنا"، بإعتبارها أحد الروافد والمنصات العلمية الداعمة لتأسيس غدٍ واعد لعلوم الفضاء والإستكشاف في الدولة"، مشيراً الى "اننا في حاجة الى إيجاد نوافذ جديدة للطاقات البشرية لتطلع على أحدث المستجدات وخبرات المتخصصين والعلماء، بغية إحداث نقلة نوعية على صعيد إثراء المعرفة العلمية لأبناء الدولة وتوظيفها في أبحاث وتقنيات الفضاء".

منصة متميزة للطلاب

من جهتها قالت&منى القمزي، مساعدة المدير العام لشؤون الدعم المؤسسي في "مركز محمد بن راشد للفضاء": "أردنا ان يكون منتدى "الفضاء مشروعنا" منصة متميزة ومختلفة للطلاب في الدولة للتعمق في ميادين الفضاء والعلوم، من خلال صورة دقيقة وواقعية تستند الى خبرات علماء ومتخصصين مؤثرين من حول العالم، لهم باع طويلة في أبحاث استكشاف الفضاء الخارجي وعلم الكواكب وإبتكار التقنيات الفضائية، بالإضافة الى كوادر إماراتية لها بصمتها وتميزها وإنجازاتها في قطاع الفضاء الإماراتي".

وأضافت القمزي: "نحن على يقين ان إستماع الطلاب والشباب والشابات الى تجارب كبار العلماء والمتخصصين العلمية والبحثية والتواصل المباشر معهم، له نتائج جد كبيرة في إلهامهم وتوجيههم نحو إختيار التخصصات الجامعية العلمية والهندسية أو الإنخراط مستقبلاً في المشاريع الفضائية، بما يساعد في تلبية الإحتياجات التصاعدية للقطاع من الكوادر البشرية المواطنة".&

جلسات المنتدى

وفي اليوم الأول عقب الجلسة الإفتتاحية، تستهل جلسات المنتدى بجلسة حول مفهوم نقل المعرفة والتجربة التي خاضها فريق عمل المهندسين الإماراتيين في "مركز محمد بن راشد للفضاء" بالتعاون مع الشريك الإستراتيجي "ساتريك إنيشيتف" في برنامج نقل المعرفة، إذ ستجمع الجلسة كلًّا من المهندس سالم المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، المهندس عمران شرف، مدير "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ"- "مسبار الأمل"، المهندس عامر الصايغ، مدير أول إدارة الهندسة الفضائية ومدير مشروع "خليفة سات" في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، المهندس محمد الحرمي، مدير ادارة التطوير المؤسسي في "مركز محمد بن راشد للفضاء" والدكتور بيونغ جين كيم، المدير التنفيذي لـ "ساتريك إنيشيتف"، كوريا الجنوبية.&

وفي ما بعد، سيلقي الدكتور نورالدين ميليكتشي، عميد كلية كينيدي للعلوم، جامعة ماساتشوتس في لوويل، عضو فريق ناسا في بعثة مختبر المريخ، وعضو فريق المريخ بعثة ناسا 2020 محاضرة بعنوان "البحث عن الحياة في المريخ، وعن مرض السرطان على الأرض، ومضة ليزر". ويعد ميليكتشي العالم العربي الوحيد المشارك في مهمة مسبار "كيوريوسيتي" الذي يستكشف سطح الكوكب الأحمر حالياً، إذ يشارك في تشغيل الكاميرات الفائقة التكنولوجيا في المهمة. كما يتولى فريقه تصنيع اداة جديدة لإضافتها الى المسبار الذي سترسله ناسا الى المريخ في العام 2020. وبالإضافة الى إهتماماته في الفضاء، طوّر ميليكتشي تقنيات بصرية جديدة تستخدم في الإكتشاف المبكر لمرض السرطان.&

جيل المريخ

وفي اليوم الأول أيضاً، سيسلط الدكتور محمد الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الضوء على قطاع الفضاء الإماراتي والاستراتيجية المتبعة لبناء جيل من العلماء والمتخصصين. وبعنوان "جيل المريخ" ستتحدث في المنتدى آبيجيل هاريسون، الشابة الشغوفة بالفضاء المعروفة بـ "رائدة الفضاء آبيجيل" التي تطمح أن تكون أول رائدة فضاء تطأ قدمها سطح المريخ. وتقود آبيجيل مبادرة "جيل المريخ"، المبادرة الهادفة الى إلهام الشباب والكبار حول الفضاء والعلوم والهندسة والرياضيات وأهميته لمستقبل البشرية على الأرض.

&كذلك، سيشارك في اليوم الأول من المنتدى، الدكتور مايك براون، عالم الكواكب وعلوم الفضاء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المنتدى&في محاضرة تحمل عنوان "كيف قتلت بلوتو"؟ .. وكان بروان إكتشف الكوكب القزم "إيريس"، إذ توصّل انه أكبر من كوكب بلوتو منهياً بذلك مصيره، وينصب إهتمامه حالياً في البحث عن كوكب آخر في مجموعتنا الشمسية ليحل محل بلوتو.

مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ

أما اليوم الثاني من أعمال المنتدى سيفتتح بفيلم يعرض الأهداف العلمية لـ "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" ومسار الرحلة وآراء وطنية، من ثم يجيب المهندس عمران شرف، مدير "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ"- "مسبار الأمل" في جلسة حوارية على سؤال "كيف ستصل الإمارات العربية المتحدة الى المريخ؟". وفي ما بعد، سيضيء المنتدى على الدور والإنجازات التي حققتها المرأة عالمياً ومحلياً في الفضاء، في جلسة بعنوان "المرأة في عالم الفضاء"، حيث سيشارك في الحوار كل من الدكتورة كاثي سوان، خبيرة تطوير المناهج الدراسية لعلوم الفضاء والدكتورة سارة المعيني، خبيرة في قسم تقنيات الأبحاث المتطورة في "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" – "مسبار الأمل" والكابتن بخيتة المهيري، قائدة طائرة بوينغ 777 "طيران الامارات" وآبيجيل هاريسون.&

ويستكمل اليوم الثاني من "الفضاء مشروعنا" بجلسة بعنوان "مصعد الفضاء"، إذ يتحدث فيها الدكتور بيتر سوان، رئيس تجمع المصعد الفضائي، الذي يمتلك أكثر من 40 عاماً من الخبرة في صناعة الفضاء. وسيسلط سوان الضوء على المزايا التي سيعود بها مشروع مصعد الفضاء على البشرية، خصوصاً انه يهدف الى نقل البشر والبضائع الى خارج الغلاف الجوي للأرض.

كما ستطلع الدكتورة كارولين بوركو، عالمة الكواكب، ورئيس فريق التصوير للمركبة الفضائية كاسيني المشاركين على تجربتها وخبراتها في المشاريع الفضائية وتحديداً إكتشافات مهمة& "كاسيني" الى كوكب زحل. وتحظى بوركو بتقدير أوساط المجتمع العلمي العالمي، إذ رشحتها مجلة "تايم" كواحدة من بين 25 شخصية الأكثر تأثيراً في قطاع الفضاء في العالم، كذلك إحتلت صدارة قائمة الشخصيات بحسب مجلة "وايرد".

وفي ختام يومي المنتدى، ينظم المركز عددًا من ورش العمل المتخصصة حول الإستكشاف والعلوم والتقنيات الفضائية، بالإضافة الى لقاءات بين الطلاب والعلماء والخبراء الذين شاركوا في الجلسات والحلقات الحوارية. كما تشمل ورش العمل لقاءات مع فريق عمل المركز للتعرف على مبادرات استقطاب المهارات والكفاءات، وبيئة العمل ومتطلبات العمل فيه.

&

&

&

&

&

&