إيلاف من الرباط: تروج بقوة في المغرب أخبار حول إعفاء الجنرال ( فريق اول) بوشعيب عروب من مهامه كمفتش عام للقوات المسلحة الملَكية.في حين لم يصدر الى حدود الساعة اي توضيح رسمي من طرف مصلحةالتواصل التابعة للجيش.

و تداولت عدد من المنابر الإعلامية المغربية الخبر المتعلق بإعفاء الملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الحرب العامة للجنرال عروب من منصبه، وتعيين الجنرال فتح اللهالوراق، مفتشاً عاماً للقوات المسلحة الملكية وقائداً للمنطقة العسكرية للجنوب.

وحسب المصادر ذاتها، فإن القرار الملكي جاء بعد وعكة صحية تعرض لها الجنرال عروب ، وتطلبت إدخاله المستشفى لتلقي العلاج.

يذكر أن العاهل المغربي عين بوشعيب عروب مفتشاً عاما، عقب وفاة الجنرال عبد العزيز بناني.

ويعتبر الجنرال عروب، أحد أهم ركائز المؤسسة العسكرية المغربية. وهو من مواليد 1939 بقرية "أربعاء الكفاف" بخريبكة (وسط البلاد)، تلقى تعليمه الابتدائي بنفس المدينة ، قبل أن ينضم إلى بعضالمدارس الفرنسية العسكرية في المغرب، حيث خدم في صفوف الجيش الفرنسي، ليلتحق بفرنسا لإتمام خبرته فيما يخص التوثيق العسكري.

انضم عروب إلى الجيش المغربي بعد نشأته مع الجنرال محمد أوفقير والجنرال إدريس بنعمر العلمي، كما اشتغل سنة 1966 بالقاعدة العسكرية بنجرير قرب مراكش، برتبة نقيب و التحق بالقيادة العليا للقواتالمسلحة الملكية في السبعينيات من القرن الماضي.

مدير ديوان أوفقير

و شغل هروب منصب مدير ديوان الجنرال أوفقير إلا انه أبعد عن المربع الذهبي لصناعة القرار بالقوات المسلحة الملكية بعد فشل الانقلاب العسكري سنة 1972 .

تعرض عروب بعد فشل المحاولة الانقلابية التي قادها أوفقير لمحاولات تصفية وابعاد عن دائرة القرار العسكري، لكن "الشكوك التي حامت حوله كانت كيدية فقط قبل أن تظهر براءته و يثبت ولائه للملكالحسن الثاني"، الذي أعاد ثقته فيه ، وألحقه بمديرية المكتب الخامس المكلف الاستخبارات العسكرية.

وشكلت سنة 1988 نقطة تحول أساسية في مسار عروب داخل القوات المسلحة الملكية، حيث سيتم تعيينه على رأس المكتب الثالث والتوثيق والتاريخ العسكري ، وهو مكتب مكلف التنسيق بين المكتب الخامسومديرية الوثائق والمستندات وإعداد التقارير اليومية حول وضع الجيش الملكي ومعنوياته كما يشرف على افتحاص الصفقات العسكرية ومتابعة معنويات الجيش الملكي، إلى جانب محاربة البروبغاندا والدعايةالتضليلة ومواجهة الاختراق والتسريب.

شارك عروب في مختلف المحطات العسكرية التي عرفتها مؤسسة القوات المسلحة الملكية سواء في حرب الرمال سنة 1963 أو حرب الصحراء منذ بدايتها سنة 1975 ، كماعمل تحت إمرة الملك محمدالسادس حينما كان وليا للعهد ، منسقاً لمصالح القيادة العليا كقائد للمنطقة المتقدمة BCA.وظل في هذا المنصب حتى تم تعيينه مفتشاً للقوات المسلحة الملكية.

رجل كتوم

عرف الجنرال عروب بكونه رجلاً كتوما يبتعد كثيرا عن الأضواء ولا يحب الضجيج الإعلامي، فهو معروف عند الإسبان والفرنسيين والأميركيين لكونه كان ينسق جميع المناورات مع الدول الحليفةوالصديقة.