الحسكة: يعيش سكان مدينة دير الزور السورية في خوف شديد مع تقدم تنظيم داعش في داخل احيائهم، فهم يخشون الاعدامات الجماعية والاعمال الوحشية التي اعتاد "الجهاديون" ارتكابها في كل منطقة سيطروا عليها.

يقول أبو نور (51 عاما)، احد سكان حي الجورة الذي لا يزال تحت سيطرة الجيش السوري، "المدنيون في المدينة يعيشون حالة من الرعب والتوتر خشية من دخول الجهاديين لكونهم يتهموننا بأننا شبيحة النظام"، وهو مصطلح يطلقه المعارضون على اشخاص موالين للنظام وارتكبوا تجاوزات عدة باسمه.

يتذكر ابو نور خلال اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ما قام به تنظيم داعش من اعمال قتل وخطف خلال الفترات الماضية.
وفي مطلع العام 2016 واثر هجوم عنيف تقدم خلاله في شمال غرب دير الزور، اعدم تنظيم الدولة الاسلامية وخطف عشرات العسكريين والمدنيين. يضيف ابو نور، الذي يعيش في حي يبعد حوالى كيلومتر واحد عن الاشتباكات الحالية، "ما زال قتلهم حاضرا في اذهان الناس". 

يغذي التنظيم المتطرف في المناطق الواقعة تحت سيطرته الشعور بالرعب بين الناس من خلال الاعدامات الوحشية والعقوبات التي يطبقها على كل من يخالف احكامه او يعارضه. وتمكن تنظيم داعش الذي بدأ السبت هجوما هو الاعنف على مدينة دير الزور منذ عام، من فصل مناطق سيطرة قوات النظام في المدينة الى جزءين وعزل المطار العسكري عن المدينة. 

وتسيطر داعش منذ العام 2014 على اكثر من ستين في المئة من مدينة دير الزور وتحاصرها بشكل مطبق منذ مطلع العام 2015، لتصبح بذلك المدينة الوحيدة التي يحاصر فيها الجهاديون قوات النظام.

الجوع سيأكل الناس
نتيجة حصار المدينة من قبل الجهاديين، لم يعد الوصول الى مناطق سيطرة الجيش متاحا في وقت تلقي طائرات سورية وروسية واخرى تابعة لبرنامج الاغذية العالمي، المساعدات الغذائية جوا الى نحو مئة الف شخص محاصرين بشكل رئيسي في غرب المدينة فيما يقيم قرابة خمسين الف شخص في القسم الشرقي تحت سيطرة الجهاديين. الا ان هجوم الجهاديين الاخير اضطر برنامج الاغذية العالمي الى وقف القاء المساعدات من الجو.

وتعرب ام ايناس (45 عاما) من سكان حي الجورة عن خشيتها من انقطاع المواد الغذائية والمساعدات. تقول لفرانس برس عبر الهاتف "بدأت المواد المتوافرة في الأسواق بالنفاذ نتيجة حصار داعش لمنطقتي الجفرة وهرابش والتي كنا نأتي ببعض الحشائش والخضار منها".

تضيف "في حال استمر الوضع على ما هو عليه فالجوع سيأكل الناس، لان الاسقاط الجوي كان يعتبر شريان الحياة للناس هنا".

وخلال هجومه الاخير، استهدف تنظيم داعش احياء المدنيين المحاصرة بالقذائف. وتوضح ام ايناس "تتساقط القذائف علينا مثل المطر منذ خمسة أيام (...) حركة الناس قليلة خوفاً من القذائف التي لا ترحم أحدا". واحصى المرصد السوري لحقوق الانسان منذ بدء هجوم تنظيم داعش السبت مقتل 30 مدنيا في المعارك. 

وافاد مصدر طبي في المدينة لفرانس برس عن اصابة "مئة مدني" بجروح خلال الايام الخمسة الماضية، مشيرا الى وجود "حالات مستعصية نقل قسم منها (جوا) الى القامشلي (شمال شرق) لحاجتها لرعاية مركزة غير متوافرة في دير الزور".