اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء أن الخطاب الذي ألقته رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء قدم مزيدًا من الوضوح عن بريكسيت، وأكدت في الوقت نفسه أن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 الباقية ستبقى موحدة.

إيلاف - متابعة: قالت ميركل في مؤتمر صحافي عقدته مع نظيرها الإيطالي باولو جنتيلوني: "بعد خطاب رئيسة الحكومة تيريزا ماي، بات لدينا انطباع واضح حول طريقة تحرك بريطانيا. إلا أن المفاوضات لن تبدأ إلا بعد تقديم الطلب" الرسمي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

كما أكدت ميركل أن القادة الأوروبيين "لن يسمحوا بأن يتم تقسيمهم". من جهته قال جنتيلوني "قبلًا لم يكن هناك سوى شعار +بريكسيت هو بريكسيت+ أما الآن فبتنا نعرف أكثر بقليل عن رؤية الحكومة البريطانية لبريكسيت. أعتقد أن الاتحاد الأوروبي جاهز للمناقشة".

وضوح مريح
ومن المقرر أن تفعل لندن رسميًا في مارس المقبل آلية الخروج من الاتحاد الأوروبي. وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اعتبر الثلاثاء أن ماي "قدمت أخيرًا بعض الوضوح" عن مفهوم لندن لبريكسيت بعد سبعة أشهر على الاستفتاء الذي اختار البريطانيون عبره الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكانت رئيسة الحكومة البريطانية دافعت عن خروج من الاتحاد الأوروبي يكون "واضحًا وقاطعًا" يتيح التحكم بأعداد المهاجرين الأوروبيين الوافدين، وأكدت أن هذا يعني خروجًا من السوق الأوروبية الموحدة.


&