إيلاف من الرياض:&عقد العاهل السعودي الملك سلمان في قصره بالرياض اليوم الاثنين، جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير.
&
وجرى خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالاضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
&
وعقب جلسة الباحثات وبحضور الملك سلمان والرئيس عمر البشير، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم إطارية بشأن منحة المملكة لتمويل مشروع توفير مياه الشرب في المناطق الريفية، وقعها من الجانب السعودي نائب رئيس مجلس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف البسام، ومن الجانب السوداني وزير الدولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان الحسين.
&
حضر جلسة المباحثات وتوقيع مذكرة التفاهم، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، و الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل &الطريفي، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير المالية محمد الجدعان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر.
&
كما حضرها من الجانب السوداني، وزير الدولة برئاسة الجمهورية الدكتور فضل عبدالله فضل، ومدير الإدارة السياسية والإعلام الدكتور عبدالملك البرير، ووزير الدولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان الحسين، وسفير السودان لدى المملكة عبدالباسط السنوسي.
&
وفي وقت سابق اليوم، استقبل العاهل السعودي الرئيس السوداني في قصره بالرياض اليوم، وفي بداية الاستقبال صافح الرئيس السوداني الأمراء والوزراء وقادة القطاعات العسكرية،&وقد أقام الملك سلمان مأدبة غداء تكريما للرئيس عمر حسن البشير والوفد المرافق له.&
&
علاقات متنامية
وكان البشير وصل العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية دون أن تحدد عدد أيام الرحلة.
&
واستقبل البشير في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان.
&
وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور "إن الرئيس سيلتقي الملك سلمان، &للتفاكر حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة كما سيلتقي البشير بعدد من المسؤولين السعوديين" .
&
وتأتي زيارة البشير للرياض بعد أيام من رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان من قبل الولايات المتحدة الأميركية بوساطة سعودية، وتعد هذه الزيارة هي العاشرة للسعودية خلال عامين.
&
وكان البشير زار المملكة أواخر أكتوبر الماضي لخمسة أيام، عقد خلالها مباحثات مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بحثت العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة والأوضاع في اليمن.
&
وتشهد علاقات السودان والسعودية قفزات متوالية منذ إغلاق الخرطوم في العام 2014 المراكز الثقافية الإيراني.
&
جدير بالذكر أن السودان من الدول المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ضمن تحالف ضم دول عربية وإسلامية.
&
وشاركت القوات البحرية السوانية مؤخرا في فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني (الفلك 2)، في مقر قيادة الأسطول الغربي في محافظة جدة غربي المملكة، بعد أن استمر على مدار أسبوع، بهدف التدريب على “ردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة” ربما تعيق الملاحقفة في باب مضيق المندب بالبحر الأحمر.