برشلونة: اعلنت حكومة كاتالونيا الاثنين ان 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء على الاستقلال الذي حظرته مدريد اختاروا الانفصال عن اسبانيا.

وقال الناطق باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول في مؤتمر صحافي ان 2,02 مليون ناخاب كاتالوني صوتوا بـ"نعم" على سؤال "هل تريد ان تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟". واضاف ان 2,26 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء.

بدوره قال رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز مساء الاحد في برشلونة ان الكاتالونيين كسبوا الحق بان تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول "الملايين" منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الاسبانية.

واضاف بيغدمونت "يا مواطني كاتالونيا، لقد كسبنا الحق بان تكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية". ودعا الاتحاد الاوروبي الى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين اقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية، قائلا "نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا". 

كما أعلنت حكومة اقليم كاتالونيا ان اكثر من 800 شخص تلقوا علاجا الاحد بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب الاسبانية لمنع اجراء الاستفتاء على استقلال كاتالونيا الذي حظرته اسبانيا.

وجاء في تغريدة على تويتر ان 844 شخصا "احتاجوا لعناية طبية"، من دون ان يكون واضحا عدد الذين غادروا المستشفيات وعدد الذين ما زالوا يتلقون العلاج.