لندن: أكدت دراسة جديدة أن المطبات الجوية التي تمر بها الطائرات المدنية ستزداد ثلاثة اضعاف خلال السنوات المقبلة.

وحذر الباحثون الذين اجروا الدراسة من ان خطر الاصابات في الجو سيزداد وعلى المسافرين ان يتوقعوا بقاءهم مربوطين بأحزمة المقاعد وقتاً اطول خلال الرحلات الجوية بسبب الاضطرابات الناجمة عن التغير المناخي.

وستزداد المطبات الجوية على بعض الخطوط المزدحمة مثل الرحلات بين اوروبا والقارة الاميركية عبر المحيط الأطلسي بنسبة 180 في المئة في حين سيرتفع معدل المطبات الجوية فوق اوروبا بنسبة 160 في المئة.

وكان العلماء لاحظوا منذ فترة زيادة المطبات الجوية ولكن الدراسة الجديدة التي اجرتها جامعة ريدنغ البريطانية هي الأولى التي أعدت نموذجاً رياضياً شاملا يتوقع ما ستكون عليه الظروف في اجواء العالم على المدى البعيد.

وتقدر الدراسة ان الاصابات التي تحدث خلال الرحلات الجوية ستتضاعف ثلاث مرات تقريباً بحلول عام 2050 نتيجة تزايد المطبات الجوية.

ودعا فريق الباحثين الى بناء منظومات تنبؤية أفضل تمكن طاقم الطائرة من تأمين جلوس المسافرين في مقاعدهم وربط احزمتهم في الوقت المناسب.

وقال رئيس فريق الباحثين البروفيسور بول وليامز استاذ العلوم الجوية في جامعة ريدنغ "ان المطبات الجوية ستزداد في انحاء العالم وفي كل المواسم وعلى ارتفاعات متعددة من التحليق".

واضاف البروفيسور وليامز "ان هذه المشكلة ستزداد تفاقماً مع استمرار التغير المناخي".

والمطبات الجوية من اكبر المشاكل التي تواجه الطائرات المدنية لأنها غير مرئية ولا يمكن ان يلتقطها الرادار.

ويزيد ارتفاع حرارة الأرض ظاهرة المطبات الجوية بزيادة اضطرابات الريح على ارتفاعات شاهقة وسط التيارات الهوائية النفاثة وبجعله الجيوب الهوائية المضطربة أشد اضطراباً وأكثر تواتراً.

ورغم ان المطبات الجوية ، حتى القوية منها ، غير قادرة على تهديد سلامة الطائرة المدنية فانها يمكن ان تسبب اصابات بين المسافرين.

وكان 20 شخصاً أُصيبوا بجروح بعضهم بكسور في العظام واصابات في الرأس خلال رحلة جوية من باريس الى جنوب غرب الصين في صيف هذا العام.

ويبلغ العدد الاجمالي للاصابات التي تُسجل عالمياً بسبب المطبات الجوية بضع مئات في السنة ولكن خبراء يعتقدون ان العدد الحقيقي أكبر بكثير نظراً لعدم الابلاغ عن الاصابات الطفيفة.

ويُقدر ان الطائرات المدنية تمضي حالياً زهاء 3 في المئة من وقت تحليقها المثالي في مطبات جوية خفيفة ونحو 1 في المئة في مطبات معتدلة.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/10/04/mid-air-turbulence-set-triple-due-climate-change-scientists/