تصدر هاشتاغ "انا_الان_د_سلمان"، الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عقب تسلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الدكتوراه الفخرية من أكبر الجامعات الروسية في موسكو اليوم السبت.
 
إيلاف من الرياض: تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مزحة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال تسلمه درجة الدكتوراه الفخرية ، حيث قال مازحًا أمام الحضور : "الآن أنا الدكتور سلمان"، وحصدت تلك العبارة تصفيقاً حاراً وابتسامات متبادلة، فيما تلقفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لتصبح الأكثر تداولا. 
 
وأكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أن المملكة تولي اهتماماً كبيراً بإيجاد جيل جديد يسهم في بناء الحضارة الإنسانية ومواجهة التحديات المعاصرة، مشيرًا إلى أن الاهتمام بالعلم والابتكار، والتطور التقني، وتطوير الكفاءات البشرية، يمثل ركيزة مهمة للتنمية.
 
وقال العاهل السعودي خلال تسلمه شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية، اليوم السبت، على هامش زيارته التاريخية لموسكو إن العلم والمعرفة هما الأساس الذي تقوم عليه نهضة الأمم، من خلال تكوين أجيال متعلمة تقود المجتمعات، وتسهم في تعزيز التسامح والتعايش بين الشعوب، والمحافظة على المنجزات الحضارية.
 
واستطرد في كلمته التي ألقاها خلال الحفل:" يُسعدني أن أكون بينكم اليوم وسط هذا الجمع المميز من أهل العلم والمعرفة في هذا الصرح العلمي في روسيا الصديقة، التي يقدم شعبها الصديق إسهامات مهمة في ميادين العلم والمعرفة وفي تطور الحضارة الإنسانية .
 
كما أعرب عن شكره وتقديره لمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية على منحه شهادة الدكتوراه الفخرية،"والتي يسعدني قبولها من هذا الصرح العلمي، الذي يمثل بسجله المميز منارة علمية مشرقة"، مؤكداً على الاعتزاز والفخر بتراث الأمة العربية والإسلامية التي يشهد التاريخ بإسهاماتها في مسيرة الحضارة الإنسانية في ميادين العلوم المختلفة، ودورها كحلقة وصل رئيسية في العلاقات الدولية بين شعوب وثقافات العالم .
 
جسور التواصل
 
واختتم كلمته قائلًأ:"وإنني ومن هذا المنبر أدعو الجامعات ومراكز العلم والفكر في بلدينا الصديقين لمد جسور التواصل والتعاون لتعزيز لغة الحوار الهادف وتعميق نشر المعرفة وتطوير البحوث المشتركة وبما يخدم شعبينا وشعوب العالم أجمع".
 
وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت على حسابها الرسمي على "تويتر" أن معهد العلاقات الدولية الحكومي منح الملك سلمان "الدكتوراه الفخرية"، تقديراً لدوره في دعم الاستقرار والسلام الدولي وتنمية تعزيز العلاقات "السعودية - الروسية".
 
ولدى وصول العاهل السعودي مقر الجامعة، كان في استقباله وزيرة التعليم والعلوم الروسية أولغا فاسيليفا، ومدير جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية البروفيسور آناتولي توركانوف.
 
وألقت أولغا فاسيليفا كلمة أعربت فيها عن اعتزاز الجامعة بتشريف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وحضوره حفل الجامعة، مؤكدة أن هذه الزيارة التاريخية لروسيا الاتحادية ستسهم في التقارب بين البلدين وتنمية مسارات التعاون بينهما.
 
ونوّهت وزيرة التعليم الروسية باهتمام المملكة البالغ بتنمية التعليم والأبحاث العلمية والصحة.
 
بعد ذلك ألقى مدير جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية آناتولي توركانوف كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين في رحاب الجامعة التي تعد رائدة في إعداد الكوادر في وزارة الخارجية والبلدان الأخرى، متطرقاً إلى اهتمام الجامعة باللغة العربية، لافتًا إلى أن مكتبة الجامعة تحتوي مجموعة من المطبوعات العربية .
 
ثم أعلن مدير الجامعة قرار الجامعة منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود شهادة الدكتوراه.