الرياض: أعربت المملكة العربية السعودية الجمعة عن تأييدها وترحيبها بالاستراتيجية "الحازمة" التي اعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترمب تجاه ايران، الخصم اللدود للرياض.

وقالت الحكومة السعودية في بيان تلقت وكاالة فرانس برس نسخة منه انها "تبدي تاييدها وترحيبها بالاستراتيجية الحازمة التي اعلن عنها (...) ترمب تجاه ايران ونهجها العدواني".

واشادت ب"رؤية" الرئيس الاميركي في هذا الشأن و"التزامه بالعمل مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لمواجهـة (...) سياسات وتحركات إيران العدوانية".

واعلن ترمب في خطاب في البيت الابيض عقوبات "قاسية" جديدة ضد الحرس الثوري الايراني المتهم ب "دعم الارهاب"، مشيرا الى ان بامكانه الغاء الاتفاق النووي الايراني في اي وقت بعد اعلانه رفض الاقرار بالتزام طهران بالاتفاق الذي وقع في عهد الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما.

ورات الرياض ان طهران "استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات" جراء الاتفاق النووي "واستخدمته للاستمرار في زعزعة الاستقرار في المنطقة وبخاصة من خلال برنامج تطوير صواريخها البالستية".

واتهمتت ايران بدعم "الإرهاب في المنطقة" عبر مساندتها لحزب الله في لبنان والمتمردين الحوثيين في اليمن حيث تقود المملكة تحالفا عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليا.

وقالت الحكومة السعودية ان طهران قامت بنقل "القدرات والخبرات" العسكرية "للميليشيات التابعة لهـا بما في ذلك ميليشيا الحوثي التي استخدمت تلك الصواريخ لاستهداف المملكة ممـا يثبـت زيف الادعاءات الإيرانية بأن تطوير تلك القدرات هو لأسباب دفاعيـة".