موسكو: تحيي روسيا هذا الاسبوع بدون احتفالات كبرى الذكرى المئوية لثورة اكتوبر التي شكلت زلزالاً سياسياً هائلاً في القرن العشرين، اذ يخشى الكرملين قبل كل شيء اعطاء صورة ايجابية لأي تغيير في النظام بالقوة.

وقال احد المسؤولين عن احياء الذكرى سيرغي ناريشكين مدير الاستخبارات الخارجية ورئيس الجمعية الروسية للتاريخ إن الثورة "تجلب دائما الدماء والموت والدمار وكوارث"، والروس يعرفون "قيمة الاستقرار".

وكانت البلاد في 1917 في حالة حرب مع قوى وسط اوروبا، تشهد سلسلة من الحركات الثورية التي افضت في نهاية المطاف الى سقوط آخر قيصر لروسيا نيكولاس الثاني في مارس، ثم بعد سبعة اشهر سيطرة البلاشفة بقيادة لينين على السلطة ليعلنوا بعد ذلك في 1922 قيام الاتحاد السوفياتي على انقاض الامبراطورية الروسية.

وبعد قرن واحد لم يعد ارث ثورة اكتوبر بسيطاً لدولة لم تتمكن من اكمال عملها في حفظ الذاكرة، وهيمن عليها لسبعين عامًا نظام سوفياتي.

وروسيا اليوم لا تخلو من تناقض. فالكنيسة الارثوذكسية طوبت القيصر نيكولاس الثاني الذي قتله البلاشفة مع عائلته بينما ما زال جثمان لينين الذي لاحق بلا رحمة الكنيسة الارثوذكسية، معروضًا في ضريحه في الساحة الحمراء. 

وبينما كان يحتفل بذكرى الثورة بعرض عسكري هائل في الساحة الحمراء في السابع من نوفمبر (25 اكتوبر حسب التقويم اليولياني الذي اعتمد في 1917)، يقتصر برنامج الذكرى المئوية على عدد من المعارض والندوات التي سيحضرها خبراء.

وستشكل الاحتفالات النادرة التي سيشارك فيها الجمهور فرصة للتشديد على اهمية الوحدة الوطنية والمصالح مع تجنب القضايا الحساسة.

وتعكس اللجنة التي انشئت لتنظيم الاحتفالات حذر الرئيس فلاديمير بوتين في هذا المجال. وهي تضم شخصيات مستقلة ومنتقدين للنظام ووزراء ومسؤولين في الكنيسة الارثوذكسية، لكن ليس هناك أي عضو في الحزب الشيوعي الحالي او ممثل للتيار الملكي.

وقال المؤرخ اناتولي توركونوف، الذي يشارك في رئاسة اللجنة، إنه من المقرر تنظيم مئات التظاهرات والمؤتمرات والمناقشات والمعارض والمهرجانات التي ستناقش الوقائع "المتضاربة" لعام 1917.

وكان سيرغي ناريشكين حدد في 2016 الخط العام الذي يجب اتباعه، قائلاً إن هذه الذكرى "ليست لتنظيم مناسبات رسمية او للاحتفال بها" بل "لاستخلاص الدروس".

شيطنة الاحتجاج 

"الدروس التي يجب استخلاصها" بالنسبة للكرملين واضحة. فهي الوقاية من اي محاولة احتجاج على السلطة في الشارع وخصوصًا قبل اشهر من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في مارس 2018 ولا يشكك احد في ان بوتين سيترشح فيها لولاية رابعة.

وقد سعى بوتين منذ وصوله الى السلطة الى المصالحة بين المجتمع والذاكرة الوطنية. وفي نظره من غير الوارد الاختيار بين روسيا القيصرية التي يشيد بالاستقرار والقيم التقليدية فيها، وروسيا السوفياتية التي هو نتاجها.

وقال المؤرخ فلاديسلاف اكسيونوف ان "اعلى سلطات الدولة تحدثت مرات عدة عن المصالحة بين البيض والحمر. ولتحقيق ذلك يجب التطرق الى قضايا مؤلمة. لكن علينا ان نشير الى ان هذه المصالحة لم تتم بعد".

وكان بوتين الذي انتخب رئيسًا للمرة الاولى في العام 2000، عبّر حينذاك عن ارتياحه لاول تغيير على رأس البلاد "بلا انقلاب وبلا ثورة".

وهذا الجانب بقي من سمات السياسة الدولية للكرملين، من رفضه "الثورتين الملونتين" في جورجيا واوكرانيا الى حذره من "الربيع العربي" او دعمه الثابت "للسلطات الشرعية" في دمشق.

ويترجم تخوف السلطات من سيناريو ثوري في روسيا بمراقبة أكثر تشددًا للنشاط السياسي ولتظاهرات المعارضة المحظورة في معظم الحالات وتفضي الى اعتقال مئات الناشطين في اغلب الاحيان.

وتقوم السلطات "بشيطنة" اقل شكل من الاحتجاج، وترى في كل احتجاج اجتماعي او سياسي عمل قوى "غير وطنية" مرتبطة بدرجة ما بالخارج.

ويرى أكثر من سبعين بالمئة من الروس اليوم انه من المستحيل القيام بأي احتجاج طابعه سياسي في مدنهم. وعندما يجري أي احتجاج يرد اكثر من ثمانين بالمئة انهم لن يشاركوا، حسب استطلاع أخير أجراه معهد ليفادا.