مازال صدى يوم الرابع من نوفمبر أو كما يسميه البعض بالزلزال السياسي ليلة السبت الماضي في السعودية حديث المغرّدين، وهناك العديد من التعليقات عن حملة إيقاف عدد من الأمراء والوزراء السابقين والحاليين، إضافة إلى رجال الأعمال، والحديث والتعليقات متواصلة بالنظر إلى وزن من تم إيقافهم.
 
إيلاف من الرباض:
تناول المغردون السعوديون والعرب عددًا من مقاطع الفيديو التي تحوي لقاءات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مثل لقائه مع المذيع تركي الدخيل ورده على سؤال" هل تخشى من الفئة المتمكنة أن تبدي غضبًا من هذه السياسة؟. وكان رد الأمير محمد بن سلمان قال إنه سيطبق النظام على نفسه، ومن لا يرضى يصطدم بالشارع، وهذا ليس وعدًا فقط، بل هذا ما يجب أن يكون، سواء أكان المتهم وزيرًا او أميرًا او أيًا من يكن.

إضافة إلى لقاء آخر مع المذيع السعودي داوود الشريان في برنامجه الشهير الثامنة، والذي قال فيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: "أنا أوكد لك.. لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد سواء أكان أميرًا أو وزيرًا.. ومن تتوافر عليه الأدلة الكافية سيحاسب".

المغرد السعودي الناشط فارس أبا الخيل كتب وقال: "إيطاليا عام 92 بدأت عملية واسعة ضد الفساد، وسمتها "الأيدي النظيفة" وأنهت ما تسمى بـ"الجمهورية الأولى".

أما الكاتب الاجتماعي عبدالعزيز السويد فكتب على حسابه في تويتر: "زاد من الفساد الطبطبة عليه خلال السنوات الماضية، إذ أعلن عن نظام لمكافحته، وعن هيئة تتولى ذلك من دون تطبيق فعلي، وساهم الإعلان عن المكافحة من دون فعل في شعور الفاسدين بالحصانة، كان مثل لقاح ومصل وقائي زاد من وتيرة الجشع".

فيما كتب الكاتب السعودي سعد الدوسري مغردًا: "عاصفة السبت.. الهوة بين فاحشي الثراء الجدد والفقراء الجدد لم تأتِ من فراغ، بل من حجم الفساد المالي الكارثي، الذي تورط فيه الوزراء ورجال الأعمال".

بدوره، الكاتب والروائي أحمد أبو دهمان غرد قائلا "كان الملك عبدالله يقول من ذمتي في ذمتكم للمسؤولين.. وجاء الملك سلمان وقال من ذمتي في ذمتي وكل شيء في ذمتي".

الروائي محمد حسن علوان والفائز بجائز بوكر أخيرًا قال: "خمس خرافات اجتماعية تم نسفها أخيرًا في السعودية: 1. لن نعيش بلا نفط، 2. الصحوة، 3. لن تقودي، 4. رؤوس الفساد لا تمس، 5. الشباب بلا حكمة".

من جانبه، الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم كتب يقول "ما فعلته السعودية في الساعات الماضية، والذي ستفعله بالساعات المقبلة هو الربيع العربي الحقيقي الذي يتمناه كل عربي، وليس ربيع (الحمدين الرجيمين)!".

يذكر أن المملكة العربية السعودية شهدت السبت زلزالًا ضد الفساد قاده الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان طال عشرات الأمراء والوزراء ورجال الأعمال بتهم تقاضي رشى واستغلال النفوذ وتبديد المال العام.